ثامن وفاة بالإنفلونزا جنوب أفريقيا   
الخميس 1430/8/29 هـ - الموافق 20/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:41 (مكة المكرمة)، 17:41 (غرينتش)
عيادة للتطعيم ضد إنفلونزا الخنازير شرق لندن (الفرنسية)

رفع موت امرأة في بريتوريا إلى ثمانية عدد الوفيات التي سببتها إنفلونزا الخنازير في جنوب أفريقيا في وقت سجلت زيمبابوي أول إصاباتها وكان ضحاياها خمسة من أطفال مدارس خاصة التقطوا المرض في بلدة على الحدود الشرقية.
 
وتأتي إنفلونزا الخنازير لتضاف إلى مجموعة من الأمراض في زيمبابوي بينها الكوليرا التي قتلت العام الماضي أكثر 2400، ومرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) الذي يصيب واحدا من كل ستة مراهقين تقريبا.

وفي بريطانيا تراجع عدد الإصابات لكن ارتفع عدد الوفيات. وحسب أرقام وكالة الوقاية الصحية بلغ عدد المصابين حتى الأسبوع الماضي 11 ألفا، ما يعني تراجعا في مختلف الشرائح العمرية.
 
موجة ثانية
وكانت أغلب الإصابات متوسطة، ولم يُلحظ أن الفيروس يتحور ليصبح أكثر خطورة، أو أنه يطور مناعة ضد الأدوية حسب رئيس الوكالة وليام دونالدسن. غير أن عدد الوفيات ارتفع إلى 54 في إنجلترا و59 في عموم بريطانيا.
 
وحذر رئيس الوكالة من موجة ثانية من إنفلونزا الخنازير مع عودة ملايين الأطفال إلى مدارسهم الشهر القادم.
 
وقالت الحكومة البريطانية إنها تخطط لتطعيم 11 مليون شخص من الشرائح الهشة، لأنها لا تتوقع أن تكون لها قبل الشتاء كمية تكفي كل السكان.
 
جنوب الكوكب
الصين قالت إنه سيكون لها في أكتوبر احتياطي جرعات يكفي 1% من سكانها (الفرنسية)
وتتجه الأنظار إلى الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية لمعرفة كيف يتقدم الفيروس في وقت الشتاء، وهو فصل حلّ في هذه المناطق وحل معه موسم نزلات البرد.
 
وأعلنت أستراليا أنها تبدأ الشهر القادم أول برنامج تطعيم منذ أن ظهرت إنفلونزا الخنازير في أبريل/نيسان الماضي، يشمل في حملته الأولى أربعة ملايين من 21 مليون ساكن.
 
وفي الولايات المتحدة قالت وزارة الصحة إنه لن يكون بحوزتها إلا 45 مليون جرعة تطعيم، أي أقل من ثلث الكمية التي وعدت بتوفيرها بحلول منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
إستراتيجية الصين
أما الصين فلم تعلن بعد تفاصيل إستراتيجية شاملة لمواجهة المرض الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء وقتل حتى الأسبوع الماضي أكثر من 1800 شخص في مناطق مختلفة من العالم.
 
وقالت الصين سابقا إنه سيكون لديها بحلول أكتوبر/تشرين الأول القادم احتياطي من جرعات التطعيم يغطي 1% من 1.3 مليار ساكن.
 
وفي إسرائيل تحدثت مصادر إعلامية عن توقعات بوفاة عشرة آلاف شخص بسبب إنفلونزا الخنازير الشتاء القادم.
 
وحسب شبكة "واي نيوز" يفوق العدد تقديرات مسؤولي وزارة الصحة التي توقعت بين 700 وألف وفاة، وهو ما يقارب عدد ضحايا إنفلونزا الشتاء العادية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة