اغتيال بن بركه لم يزده إلا حضورا   
الاثنين 1426/9/29 هـ - الموافق 31/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:35 (مكة المكرمة)، 7:35 (غرينتش)
تعددت اهتمامات الصحف المغربية اليوم الاثنين فمن تغطية الذكرى الأربعين لاختطاف بن بركه الذي قالت إن اغتياله لم يزده إلا حضورا أوردت أخبارا عن تسليم إسبانيا متهما في تفجيرات الدار البيضاء إلى المغرب، كما رأت أنه لو كان في سوريا نظام ديمقراطي لما تعرضت للابتزاز.
 
مهرجان بن بركه
"
ذكرى اختطاف بن بركه تأتي في سياق زمني خاص، حيث يستعد المغاربة لتخليد مرور خمسين سنة على الاستقلال، الذي كان بن بركه من أبرز الوجوه الشابة التي ناضلت من أجل تحقيقه
"
الإتحاد الإشتراكي
تناولت صحيفة الاتحاد الاشتراكي المهرجان المنظم بمناسبة الذكرى الأربعين لاختطاف المهدي بن بركه وذكرت أن الرباط كان أمس على موعد مع الشهيد الذي غاب منذ 40 سنة وكأن روحه صارت أثيرا لطيفا أنعشت ذاكرة رفاق الدرب والنضال، حيث عاشت العاصمة لحظات تخليد ذكرى اختطاف واغتيال الرجل بدعوة من الاتحاد الاشتراكي.
 
وقالت الصحيفة إن هذه الذكرى تأتي في سياق زمني خاص، حيث يستعد المغاربة لتخليد مرور خمسين سنة على الاستقلال، الذي كان بن بركه من أبرز الوجوه الشابة التي ناضلت من أجل تحقيقه، إذ وقع على أول مبادرة وطنية على درب الاستقلال والتي هي وثيقة المطالبة بالاستقلال، إلى جانب ثلة من الوطنيين.
 
وأوردت عن محمد اليازغي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي وأحد رفاق بن بركه قوله: "إن مرور أربعة عقود كاملة على اغتيال المهدي بن بركة لم تزده إلا حضورا قويا متوهجا في ذاكرة ووجدان الأجيال الاتحادية، مثلما هو الحال بالنسبة للذاكرة الجماعية للشعب المغربي، في حين طوى الخزي والعار القتلة المجرمين".
 
تسليم متهم
أوردت صحيفة العلم في خبر لها أن مجلس الوزراء الإسباني وافق على تسليم "محمد الدوحة" للمغرب باعتباره مطلوبا من طرف السلطات المغربية بتهمة الضلوع في تفجيرات الدار البيضاء.
 
"
مجلس الوزراء الإسباني وافق على تسليم "محمد الدوحة" للمغرب باعتباره مطلوبا من طرف السلطات المغربية بتهمة الضلوع في تفجيرات الدار البيضاء
"
العلم
وجاء في الصحيفة أن محمد الدوحة المحتجز ببرشلونة منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي يشتبه بانتمائه إلى تنظيم "الهجرة والتكفير" الذي أدين أحد قادته في المغرب في قضية تفجيرات 16 مايو/ أيار 2003 بالدار البيضاء.
 
وأضافت أن الدوحة المنحدر من الدار البيضاء يقيم بإسبانيا منذ 15 عاما، وكان قد اعتقل من طرف الشرطة الإسبانية إلى جانب اثنين من مواطنيه يشتبه أيضا بأنهما إرهابيان.
 
محاربة الهجرة
صحيفة بيان اليوم وفي خبر آخر ذكرت أن رئيس الحكومة الإسبانية أعلن أن الاتحاد الأوروبي سيخصص في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل مبلغ 400 مليون يورو لمساعدة بلدان العبور والبلدان الأصلية لمهاجري دول أفريقيا وجنوب الصحراء.
 
وقالت الصحيفة إن ثاباتيرو أوضح أن البرنامج الذي قدمته إسبانيا لمحاربة الهجرة السرية سيخصص له اعتماد بمبلغ 400 مليون يورو أي ضعف المبلغ المخصص حاليا من الاتحاد الأوروبي لهذه الظاهرة في إطار سياسة الجوار والصندوق الأوروبي للتنمية.
 
وأوردت أن المبادرة الإسبانية ترتكز على ثلاثة محاور تهم تعزيز عمليات المراقبة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وتوقيع اتفاقيات لإعادة قبول المهاجرين السريين ووضع صيغ جديدة للتمويل في إطار آليات الاتحاد الأوروبي القائمة.
 
"
لو كان في سوريا نظام حكم ديمقراطي يفجر طاقات الشعب الإبداعية التي جمدها القهر والتعسف لما أمكن لنظام الحكم الحالي أن يتعرض لهذا الابتزاز
"
التجديد
مأزق النظام السوري
وخارجا عن الشأن المغربي تناولت صحيفة التجديد في تقرير لها الضغوط الأميركية على سوريا وقالت إن هناك مجموعة من الدول العربية تسعى الولايات المتحدة وإسرائيل إلى القضاء على نزعة القومية العربية فيها.
 
ورأت الصحيفة أنه لو كان في سوريا نظام حكم ديمقراطي يفجر طاقات الشعب السوري الإبداعية التي جمدها القهر والتعسف في استعمال السلطة والحد من حرية الرأي والمبادرة لما أمكن لنظام الحكم الحالي أن يتعرض لهذا الابتزاز، ولكانت لديه مناعة كافية تحمي البلاد وتصون كرامتها ووحدتها واستقلاليتها.


وأكدت التجديد أن مأزق النظام السوري الذي يواجهه حاليا بمفرده، حيث لا توجد بين الدول العربية أو غير العربية من هي قادرة على نجدته أو يهمها إنقاذه، ليس من العسير عليه تجاوزه، لو كان على استعداد ليغير من طبيعته الطائفية ويتحول إلى نظام لكل الشعب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة