فيلم "فتنة" يتسبب بإلغاء مؤتمر طبي بالأردن   
الثلاثاء 1429/4/10 هـ - الموافق 15/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:14 (مكة المكرمة)، 22:14 (غرينتش)

دعوة لمقاطعة البضائع الدانماركية في سوق تجاري بعمان (الجزيرة نت)
محمد النجار-عمان
قالت مصادر طبية أردنية إنه تقرر إلغاء مؤتمر طبي هولندي أردني كان مقررا نهاية الأسبوع الجاري بسبب بث عضو بالبرلمان الهولندي لفيلم "فتنة" المسيء للإسلام ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وكشف رئيس جمعية أطباء الجهاز الهضمي الأردنية الدكتور نعيم أبو نبعة للجزيرة نت أن الأطباء الهولنديين هم من ألغوا المؤتمر المقرر عقده، ولم يستبعد أن يكون ذلك بسبب مخاوف أمنية.

وأعرب أبو نبعة عن ارتياحه لهذا الإلغاء نظرا لكونه جاء بعد بث فيلم مسيء للإسلام، مشيرا إلى أن الجمعية ناقشت مؤخرا الإساءات الدانماركية والهولندية للإسلام.

وكان من المقرر عقد مؤتمر أطباء الجهاز الهضمي الأردنيين والهولنديين في منطقة البحر الميت يومي 17 و18 لمناقشة العديد من القضايا الطبية بمشاركة أطباء ومؤسسات طبية من الأردن وهولندا، لكن المؤتمر لم ينعقد.

وفي سياق متصل وجدت الدعوات لمقاطعة البضائع الهولندية تجاوبا كبيرا من المواطنين الأردنيين، حيث وزع ناشطون رسائل إلكترونية وأخرى عبر الهواتف تدعو لمقاطعة البضائع الهولندية خلال الفترة من 10 إلى 25 أبريل/ نيسان لرد فعل شعبي غاضب من تكرار الإساءة للإسلام وإنتاج العديد من الأفلام في هذا المجال.

وجاءت الدعوة بعد انتشار رسائل إلكترونية تشير إلى أن هولنديين يعتزمون بث فيلم كرتوني حول زوجات الرسول عليه السلام، بعد أسابيع من بث فيلم "فتنة" الذي أنتجه وبثه على الإنترنت البرلماني اليميني الهولندي "غيرت فيلدرز".

وكانت البضائع الدانماركية تعرضت لحملة مقاطعة واسعة من مواطني الأردن، دفعت بعدد من المحال التجارية الكبرى للامتناع عن عرض وبيع البضائع الدانماركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة