تاتشر أكثر نساء العالم نفوذا   
الاثنين 24/11/1431 هـ - الموافق 1/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:06 (مكة المكرمة)، 10:06 (غرينتش)

2% فقط من اللاتي صوتن لتاتشر تمنين أن يعشن حياتها (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر حصلت على المركز الأول في استفتاء حول أكثر النساء نفوذا، متفوقة على نجمات هوليود ومشاهير الغناء والموسيقى.

غير أن الصحيفة نوهت بأنه رغم تصويت ثلث النساء لتاتشر تمنى 2% منهن فقط لو أنهن عشن الحياة التي عاشتها تاتشر، السياسية العتيدة التي تعرف بلقب المرأة الحديدية، بينما قال 26% منهن إنهن يتمنين أن يعشن الحياة التي عاشتها جي كي رولنغ مؤلفة سلسلة القصص الخيالية هاري بوتر التي أتت في المرتبة السادسة في التصويت.

حصلت تاتشر على 31% من الأصوات في الاستطلاع الذي ضم 25 شخصية نسائية معروفة. طلب من المشاركات في الاستطلاع أن يعرِّفن معنى كلمة "الأكثر نفوذا" في نظرهن، فقال 62% منهن إنها تعني بالنسبة لهن الالتزام بالعمل والرسالة، بينما قال 60% إن الكلمة تعني بالنسبة لهن العمل الدؤوب، و46% قلن إنها تعني بالنسبة لهن الذكاء، بينما قال 2% فقط إنها تعني بالنسبة لهن جمال المظهر.

"
الاستطلاع أظهر هوة بين ما تؤمن به النساء وما يقدم لهن في الإعلام

بيفيرلي سكيغز
"
قصور إعلامي

بيفيرلي سكيغز، اختصاصية علم الاجتماع في جامعة غولد سميث قالت إن الاستطلاع أظهر هوة بين ما تؤمن به النساء وما يقدم لهن في الإعلام.

قالت سكيغز "من الواضح حسب البحث، أن قيما مثل الذكاء والاستقلالية من الأمور التي تقدرها النساء عاليا عندما يتعلق الأمر بنظرتهن إلى السعادة والاستقرار، بينما أولئك النساء اللاتي يقدمن للجمهور على أساس المظهر ليس إلا، مهملات.

وتضيف "ومع ذلك فنحن نقصف كل يوم بسيل من صور النساء اللائي لا نطمح أن نكون مثلهن أو أن نكون في مجال المنافسة معهن هذا، بالإضافة إلى كون تلك الصور لا تمت لمتطلبات حياتنا اليومية بصلة، والسؤال هو: متى سيدرك الذوق العام ماذا تريد النساء؟"

وتقول الصحيفة إن الاستطلاع أجري على الإنترنت، وشارك فيه 2048 من أعمار تتجاوز 16 عاما وأتت المراكز العشرة الأولى كالتالي:

مارغريت تاتشر 31%، فلورنس نايتنغال 26%، الأم تيريزا 25%، ملكة بريطانيا 24%، أوبرا وينفري 14%، ميشيل أوباما وجي كي راولنغ 13%، جوانا لوملي 12%، آن فرانك 11%، كوندوليزا رايس 9%، أنيتا رودك وجيرامين غرير 8%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة