مواجهات بين الاحتلال وفلسطينيين بجمعة نصرة الأقصى   
الجمعة 4/12/1436 هـ - الموافق 18/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:57 (مكة المكرمة)، 15:57 (غرينتش)

عاطف دغلس-نابلس

وقعت مواجهات مختلفة بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال بمختلف مناطق الضفة الغربية ومدينة القدس، خلال مسيرات خرجت رفضا للاستيطان والجدار الفصل "العنصري" ونصرة للمسجد الأقصى.

وأصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص الإسفنجي والرصاص الحي القاتل خلال مواجهات دارت بين الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة، بعد ظهر اليوم الجمعة، عند مدخل القرية الرئيسي.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، في كفر قدوم، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية لقمع المسيرة الأسبوعية التي تخرج رفضا للاستيطان ولإغلاق مدخلها الرئيسي للسنة الـ13 على التوالي.

إصابات ومواجهات
وأوضح مراد اشتيوي أن قوات الاحتلال توغلت داخل القرية ولاحقت الشبان وأطلقت قنابل الغاز باتجاههم ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق، كما اقتحم جنود إسرائيليون منزل المتحدث نفسه وقاموا برش عائلته وأطفاله بغاز الفلفل السام.

وأصيب عشرات الشبان الفلسطينيين برصاص الاحتلال واختنقوا بالغاز المدمع في قري بلعين ونعلين وسلواد والنبي صالح بقضاء رام الله.

سلسلة بشرية بنابلس نصرة للأقصى اليوم (الجزيرة)

واندلعت مواجهات جنوب مدينة الخليل، وفي مدينة القدس وعدد من نقاط التماس مع جيش الاحتلال، تخللها اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين قرب حاجز قلنديا شمال القدس وفي بلدتها القديمة أيضا.

وأصيب الشاب أحمد خطاطبة، من بلدة بيت فوريك، بخمس رصاصات في أنحاء متفرقة من جسده قبيل فجر اليوم الخميس خلال مروره بالقرب من مدخل القرية.

وقال المواطن الشاب علاء حنني إن قوات الاحتلال أطلقت النيران باتجاه شابين كانا يستقلان سيارة باتجاه البلدة، فأصابت خطاطبة بجروح وصفت بأنها حرجة نقل على إثرها لمشفى رفيديا بنابلس لتلقي العلاج، بينما تم اعتقال الشاب الآخر محمد باسم خطاطبة.

مسيرات للأقصى
وخرجت عدة مسيرات بمدن الضفة نصرة للأقصى ومدينة القدس، حيث انطلقت مسيرة كبيرة وسط مدينة نابلس بمشاركة الفصائل الفلسطينية التي أحرقت علم إسرائيل ونددت بجرائم الاحتلال، بينما منعت أجهزة أمن السلطة عشرات الشبان من التوجه نحو حاجز حوارة جنوب المدينة، واعتقلت ثلاثة صحفيين من العاملين بقناة الأقصى وقناة فلسطين بعد مداهمة مقر عملهم.

وفي الخليل، خرجت مسيرة من مسجد "وصايا الرسول" جنوب المدينة وجابت مناطق مختلفة وسطها ووقعت اشتباكات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال بعدة مناطق بالمدينة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة