لا تترددوا في القيلولة فهي مفيدة للقلب   
الأربعاء 26/1/1428 هـ - الموافق 14/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)

كشفت دراسة جديدة أن أخذ القيلولة ثلاث مرات في الأسبوع مفيد للقلب ويحد بشكل كبير من الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية، لا سيما لدى الرجال.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في مدرسة الطب في هارفرد ببوسطن (ماساشوستس، شرق) وجامعة الطب في أثينا باليونان أن الأشخاص الذين يأخذون القيلولة بانتظام، أي بمعدل 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، هم أقل تعرضا لوفاة مرتبطة بأمراض قلبية من أولئك الذين لا يتبعون هذه العادة.

وقال أحد واضعي الدراسة التي نشرتها المجلة الأميركية "أرشيف الطب الباطني" (ARCHIVES OF INTERNAL MEDICINE)، البروفيسور ديميتريوس تريخوبولوس إن "الرسالة الواضحة هي: لا تترددوا في أخذ القيلولة إذا سنحت لكم الفرصة".

وبحسب الدراسة فإن قيلولة بعد الظهر يمكن أن تحد من احتمال الوفاة جراء مرض في القلب، لأنها تخفف من التوتر المعروف بمرض العصر.

وتظهر الدراسة الآثار الإيجابية للقيلولة الشائعة خصوصا في دول المتوسط، لدى الرجال العاملين بشكل خاص. ويقول أبرز واضعي الدراسة الدكتور أندرونيكي ناسكا إن هذه الآثار هي أقل تجليا لدى غير العاملين ومعظمهم من المتقاعدين.

أما بالنسبة للنساء العاملات فلم يتم التمكن من إثبات هذه الآثار الإيجابية، وتعذر الوصول إلى نتيجة في هذا الشأن.

وشملت الدراسة 23681 رجلا وامرأة يقيمون في اليونان وجميعهم بصحة جيدة على فترة بلغ معدلها 6.3 سنوات.

وكانت الحكومة الفرنسية كشفت في الآونة الأخيرة عن برنامج لحث الفرنسيين على النوم أكثر وبشكل أفضل، آخذة بعين الاعتبار احتمال الترويج للقيلولة، باعتبار أن ربع الفرنسيين يعانون من الأرق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة