بان يطالب برفع فوري لحصار غزة   
الخميس 20/6/1431 هـ - الموافق 3/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:31 (مكة المكرمة)، 3:31 (غرينتش)
بان كي مون طالب إسرائيل بتقديم تفسير كامل لمهاجمتها أسطول الحرية (الفرنسية-أرشيف)

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل برفع فوري للحصار المفروض على قطاع غزة, ودعا كافة الأطراف إلى تجنب الإعمال الاستفزازية بعد الهجوم الإسرائيلي على قافلة الحرية.
 
ووصف بان الحصار الإسرائيلي بأنه خطأ لا يمكن احتماله، وقال إن إسرائيل مطالبة بتقديم تفسير كامل ومفصل للغارة التي شنتها على السفن التي كانت تحاول فك الحصار عن غزة وتحمل عشرة آلاف طن من المساعدات.
 
جاء ذلك في تصريحات لبان في نيويورك أمام الصحفيين إثر عودته من جولة للبرازيل وملاوي وأوغندا.
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه سيحتاج بعض الوقت قبل اتخاذ قرار بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في الهجوم الإسرائيلي على سفن قافلة الحرية. جاء ذلك بعد لقاءات عقدها مع سفراء إسرائيل وتركيا والمجموعة العربية والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن.
 
وطالب بالقيام بكل ما من شأنه منع أي حادث من هذا النوع، ودعا لأن تتحمل جميع الأطراف مسؤوليتها وفقا للقانون الدولي.
 
وحث بان مرارا إسرائيل خلال الأشهر الماضية على رفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح للأمم المتحدة والجهات المقدمة للمساعدات الأخرى بالدخول إلى غزة. وقال إن هذا الأمر لو كان تحقق لأمكن تفادي هذه المأساة.
 
جهود بريطانية وأميركية
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن بلاده والولايات المتحدة تبحثان ما يمكن القيام به لتخفيف الحصار الإسرائيلي لغزة بعد الغارة الإسرائيلية على السفن التي كانت تنقل مساعدات للقطاع.
 
وأضاف هيغ أمام البرلمان إن "الهجوم نشأ عن الوضع غير المقبول وغير المحتمل في غزة".
 
وأوضح أنه بحث الموضوع مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون، وقال "سنواصل الضغط على الحكومة الإسرائيلية لرفع الحصار المفروض على غزة، ونعتزم إجراء مباحثات قريبا مع إسرائيل ومع شركائنا الدوليين".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة