الغالبية تؤيد امتلاك العرب للسلاح النووي   
السبت 1424/11/26 هـ - الموافق 17/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اعتبرت أغلبية بلغت 80.3% من المشاركين في تصويت أجرته الجزيرة نت أن من حق العرب امتلاك السلاح النووي، وأبدى 19.7% ممن شملهم الاستفتاء من أصل نحو 61 ألف مشارك رفضهم لامتلاك العرب هذا السلاح.

وترى الأغلبية أن من حق العرب امتلاك السلاح النووي في ظل امتلاك إسرائيل له، كما أنها ترفض التوقيع على الاتفاقية الدولية بحظر هذا السلاح.

وتؤكد التقارير الدولية ومنها صحيفة الصنداي تايمز البريطانية التي نشرت عام 1986 معلومات نقلا عن العالم الإسرائيلي موردخاي فانونو ما يؤكد على النشاط النووي الإسرائيلي قبل 17 عاما. وقدر حجم الترسانة الإسرائيلية إبان تلك الفترة بحوالي 200 رأس نووي.

كما أن دولا أخرى ليست بعيدة عن المنطقة تمتلك أسلحة نووية أو برامج نووية تسعى إلى تطويرها، الأمر الذي يزيد من مخاوف الدول العربية لكونها لم تصل لمستوى توازن القوى، في حين يرى أصحاب التوجه الرافض بأن القوى المسيطرة في العالم لن تمكن العرب من امتلاك هذا النوع من السلاح.

وبالتالي فإن أي خطوات تقوم بها الدول العربية في هذا الاتجاه سيترتب عليه تبعات مادية وسياسية لا تستطيع هذه الدول تحملها، ويقول هؤلاء إن هناك إجماعا دوليا في تحجيم المعرفة النووية العربية ودللوا بما جرى لعلماء العراق بعد تعرضه للغزو الأميركي وقبله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة