غل يتوقع تبني البرلمان قرارا بالمشاركة في حرب العراق   
الأربعاء 1423/12/3 هـ - الموافق 5/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله غل
أعرب رئيس الوزراء التركي عبد الله غل عن ثقته بأن البرلمان سيتبنى إذنا بمشاركة أنقرة في عمليات عسكرية محتملة ضد العراق. وأوضح غل بعد لقائه رئيس البرلمان بولنت أرينج أن حكومته ستقدم إلى البرلمان يوم غد مذكرة الإذن إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل مضمونها.

وأوضح مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم أن الحكومة التركية ستطلب من البرلمان -الهيئة الوحيدة المخولة السماح بدخول قوات أجنبية إلى الأراضي التركية أو إرسال جنود أتراك إلى الخارج- أولا منح سلطات تسمح بدخول مهندسين أميركيين لتحديث القواعد الجوية والمرافئ.

وفي هذا السياق ذكرت الصحف التركية أن الحكومة ستطلب في مرحلة أولى السماح بدخول نحو 3500 أخصائي أميركي في الهندسة لتحديث القواعد. وستطلب الحكومة من البرلمان إذنا ثانيا لمرور حوالي 30 ألف جندي أميركي بعد عيد الأضحى الذي يصادف يوم 11 فبراير/ شباط الجاري, أي بعد يوم من تقديم المفتشين تقريرهم الثاني إلى مجلس الأمن الدولي.

وفضلا عن ذلك تعتزم أنقرة نشر قوات كبيرة في شمال العراق الخارج عن سلطة بغداد منذ حرب الخليج عام 1991. وبحسب الصحف التركية، فإن آلاف الجنود الأتراك موجودون هناك منذ سنوات عدة في إطار مكافحة مسلحي حزب العمال الكردستاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة