عمان تنظم أول انتخابات برلمانية بالاقتراع المباشر   
الخميس 9/7/1424 هـ - الموافق 4/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تنظم سلطنة عمان أول انتخابات لمجلس الشورى بالاقتراع المباشر في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول، وسط توقعات بمشاركة فعالة من مواطني هذا البلد الخليجي.

وقالت وزارة الداخلية العمانية التي دعت المواطنين للمشاركة بالانتخابات إنها أصدرت حتى الآن 240 ألف بطاقة انتخابية، مشيرة إلى أن بقية البطاقات ستصدر الأسبوع القادم بعد أن انتهت فترة التسجيل المقررة في نهاية الشهر الماضي.

وقد مكنت الانتخابات الجديدة العمانيين ممن تزيد أعمارهم على الحادية والعشرين من الجنسين من التسجيل للانتخابات. ويبلغ عدد هؤلاء 820 ألفا من أصل إجمالي عدد السكان البالغ 1.96 مليون نسمة.

وبلغ عدد المرشحين لعضوية مجلس الشورى 506, بينهم 15 امرأة وسيتم اختيار 83 عضوا يمثلون جميع ولايات السلطنة.

ويفترض أن تشكل هذه الانتخابات خطوة جديدة على طريق توسيع هامش الحريات السياسية في هذا البلد، بعد أن كان انتخاب أعضاء المجلس الذين تبلغ مدة ولايتهم ثلاثة أعوام يتم من قبل هيئة ناخبة يعينها زعماء القبائل ووجهاء الأقاليم.

وعلى الرغم من توسيع الهيئة الناخبة في العام 2000 إلى 175 ألف ناخب (30% منهم نساء) مقابل 51 ألفا في العام 1997، إلا أن مجلس الشورى الذي أسس عام 1991 لم يكن يتمتع إلا بدور استشاري، ولا يمكنه سن القوانين أو اتخاذ قرارات تتعلق بالسياسية الخارجية والدفاعية أو الأمنية للبلد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة