جبل بروكباك الأوفر حظا بالغولدن غلوب والأوسكار   
الاثنين 1426/12/17 هـ - الموافق 16/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:02 (مكة المكرمة)، 22:02 (غرينتش)
 
يعتبر فيلم "جبل بروكباك" (Brokeback Mountain) الأوفر حظا للفوز بجوائز غولدن غلوب للسينما التي تمنحها جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود، وتعتبر تصريحا لخوض غمار جائزة الأوسكار التي تمنحها أكاديمية العلوم والفنون السينمائية.
 
ويتوقع أن يحصد فيلم المخرج التايواني آنغ لي المصور في أجواء الغرب الأميركي, سبع جوائز هي أفضل فيلم درامي وأفضل ممثل وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، وأفضل أغنية وأفضل موسيقى وأفضل ممثلة عن دور ثانوي.
 
وسبق أن حصل فيلم جبل بروكباك على جائزة الأسد الذهبي كأفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الـ62 في سبتمبر/أيلول الماضي.
 
والفيلم المقتبس من رواية آني برول التي تحمل نفس العنوان, يسرد قصة علاقة شاذة بين اثنين من رعاة البقر في الغرب الأميركي إبان ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. ويمثل البطولة في الفيلم كل من هيث ليدجر وجيك غيلينهال وآن هاثاواي وميشال ويليامز.
 
ويتوقع النقاد أن تكون فرص فيلم "ليلة سعيدة وحظ سعيد" (Good Night and Good Luck) للممثل والمخرج والمنتج الأميركي جورج كلوني، في الفوز كبيرة. ويعرض الفيلم المواجهة بين الصحفي التلفزيوني إد مورو والسناتور جوزف مكارثي، خلال الحملة ضد الشيوعيين مطلع الخمسينيات.
 
وقد يحصد فيلم كلوني جوائز أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو, كما أن كلوني قد يحصل على جائزة أفضل ممثل عن دور ثانوي في فيلم "سيريانا" (ٍSyriana). كما يتوقع أن يحصد فيلم "نقطة التلاقي" (Match Point) لوودي ألان وسكارلت جوهانسن أربع جوائز.
 
ويقول موقعا غولدربي وذي إنفلوب الإلكترونيين التابعين لصحيفة لوس أنجلوس تايمز، إن جبل بروكباك سيفوز بسهولة بجائزة أفضل فيلم درامي, لكن المنافسة ستكون شديدة للحصول على جائزة أفضل مخرج في حفل الأوسكار المزمع إجراؤه في الخامس من مارس/آذار المقبل.
 
أما بالنسبة للأفلام الأجنبية, فيبرز الفيلم الفلسطيني "الجنة الآن" (Paradise Now) المثير للجدل، الذي يروي الساعات الـ24 الأخيرة لشابين فلسطينيين قررا تنفيذ عمليتين فدائيتين ضد إسرائيل.
 
ويتنافس هذا الفيلم مع فيلم "عيد ميلاد سعيد" (Joyeux Noel) الفرنسي الذي يروي قصة صداقة بين جنود فرنسيين وألمان في الخنادق خلال الحرب العالمية الأولى ومع فيلمين صينيين وآخر من جنوب أفريقيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة