تطبيقات جديدة لحماية الحاسوب أثناء تصفح الإنترنت   
الاثنين 1427/2/13 هـ - الموافق 13/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:36 (مكة المكرمة)، 6:36 (غرينتش)

كشف خبراء تكنولوجيا المعلومات بألمانيا عن تقنيات وتطبيقات جديدة لحماية أجهزة الحاسوب من الفيروسات وبرامج التجسس وعمليات القرصنة خلال تصفح شبكة الإنترنت.

وتقول الخبيرة بالهيئة الاتحادية لتكنولوجيا المعلومات أنجا هارتمان إن أسلوب الحماية من الفيروسات الذي يختاره كل مستخدم يجب أن يتوقف على نوعية الدفاع المطلوبة. وتحدد ذلك عدة عوامل منها أسلوب استخدام الحاسوب سواء كان بواسطة شركة أو مستخدم شخصي أو ما إذا كان متصلا بشبكة.

وتوصي الهيئة جميع متصفحي الإنترنت بضرورة تزويد أجهزتهم ببرنامج مكافحة الفيروسات وحوائط نارية (fire walls) لمنع التسلل إلى الحاسوب، وتحديث أنظمة التشغيل بانتظام.

وتوضح أنجا أن الاختلافات بين برامج مكافحة الفيروسات تكمن أساسا في التطبيقات المضافة على كل برنامج. وتوصي بتحديث الأجهزة بانتظام، وتحميل أحدث البرامج الأمنية لحماية أنظمة التشغيل.

من جهته ينصح الخبير بيتر كناك المستخدمين بتحميل برامج مكافحة الفيروسات المجانية من على الشبكة العنبكوتية. وأوضح أن برامج الحماية من الفيروسات التي يمكن شراؤها لا تكون أفضل حالا وبالتالي لا داعي لشرائها بأسعار تصل إلى أربعين دولارا.

لكن خبير أمن تكنولوجيا المعلومات أندرياس ماركس يشير إلى أن الاختلاف يكمن أيضا في سرعة الاستجابة لخطر الفيروسات، حيث تتباين سرعة البرامج في رصد الفيروسات الجديدة على جهاز الحاسوب والقضاء عليها.

وينصح خبير الحاسوب كريستوف فيشر باستخدام الحوائط النارية لمواجهة مخاطر تصفح الإنترنت، وإن كان يظل من الممكن اختراقها بواسطة برامج التجسس التي تعرف باسم "أحصنة طروادة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة