CIA سيرت ألف رحلة سرية لنقل السجناء عام 2001   
الأربعاء 1427/3/28 هـ - الموافق 26/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:11 (مكة المكرمة)، 20:11 (غرينتش)

نقل معتقلي CIA برحلات جوية عبر أراضي أوروبا مرورا بعدة دول من بينها ألمانيا (الفرنسية)

أعلنت لجنة برلمانية أوروبية اليوم أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA نظمت أكثر من ألف رحلة طيران لنقل سجناء سرا عبر دول الاتحاد الأوروبي عام 2001.

وأفاد تقرير أولي أعدته لجنة برلمانية برئاسة النائب الإيطالي جيوفاني كلاوديو فافا أن معلوماتها تشير إلى أن طائرات CIA توقفت مرارا على أراض أوروبية دون أن تعلن عن مواعيد توقفها أو طبيعة الحمولة في انتهاك واضح لقوانين الطيران العالمية.

وذكر فاف أن "CIA كانت مسؤولة في مناسبات متعددة عن عمليات اختطاف واحتجاز غير شرعي لأشخاص يشتبه بأنهم إرهابيون على أراضي دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مسؤوليتها عن رحلات طيران طارئة".

وذكر مسؤولون وناشطون حقوقيون أن اللجنة جمعت معلوماتها حول أنشطة الوكالة بالاستناد إلى تقارير هيئة سلامة الطيران الأوروبية وإلى عمليات تحقيق دامت ثلاثة أشهر مع أشخاص اختطفوا وعذبوا على يد عملاء الـCIA.

يشار إلى أن اللجنة شكلت للتحقق من الأنشطة السرية لوكالة المخابرات المركزية الأميركية على أراضي الاتحاد الأوروبي ولمعرفة مدى تورط بعض الحكومات الأوروبية في هذه الأنشطة.

البرلمان الأوروبي أصدر تقريره الأول حول الرحلات السرية ولجنته الخاصة تخطط لزيارة واشنطن(الفرنسية)

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست "في السياق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن CIA نظمت رحلات طيران سرية ونقلت معتقلين سريين يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة في أوروبا الشرقية وأطلقت بعضهم بعد تحقيقات وافرة لم تنجح في إدانتهم بالجرم بالتهم الموجهة لهم.

وفتح التحقيق في يناير/كانون الثاني الماضي بعد ورود هذه المعلومات التي أرفقت بالإشارة إلى تنظيم رحلات جوية سرية عبر أراضي أوروبا بعد هجمات سبتمبر/أيلول 2001.

وتحول اتجاه التحقيق لاحقا من السجون السرية إلى الرحلات السرية عبر أراضي الاتحاد الأوروبي حيث يجري نقل المشتبه بهم إلى بلدان عربية وآسيوية تجري فيها عمليات تعذيب وانتهاكات لحقوق الإنسان.

شيخ ميلانو
وذكر فاف في هذه السياق أن المعلومات حول حالة المصري أبو عمر لن تسر السلطات الإيطالية في إشارة إلى حالة شيخ مصري يشتبه بتورطه بالإرهاب اختطف من أحد شوارع ميلانو عام 2003 على يد عملاء CIA قبل ترحيله الى مصر حيث تعرض للتعذيب.

لجنة فافا ستتوجه خلال أيام إلى مقدونيا لمقابلة الألماني من أصل لبناني خالد المصري (رويترز)

وأشار فاف في تصريحات سابقة أن اللجنة تخطط لبحث القضية في واشنطن مع مسؤولين في إدارة بوش ونواب وممثلين للمنظمات الحقوقية مشيرا إلى العمل يجري على جدول أعمال اللقاءات وقائمة النواب الذين ستشملهم اللقاءات.

وتخطط اللجنة لإرسال وفود إلى بولندا ورومانيا المتهمتين باستضافة السجون السرية، وسترسل خلال أيام وفدا إلى مقدونيا حيث يقيم خالد المصري وهو ألماني من أصل لبناني اختطفه عملاء CIA عام 2003 وحققوا معه على مدى شهور في أفغانستان بتهم لها علاقة بالإرهاب.

ستة جزائريين
في السياق قال محامي ستة معتقلين في غوانتانامو إنه أبلغ اللجنة أن ستة جزائريين بينهم أربعة يحملون الجنسية البوسنية جرى ترحيلهم من أراضي البوسنة عام 2001 على متن واحدة من هذه الرحلات مضيفا أن الطائرات أقلعت بهم من ألمانيا وتوقفت في تركيا.

واتهم الستة الذين جرى اعتقالهم في أكتوبر/تشرين الأول 2001 بعد ورود معلومات استخبارية أميركية تفيد أنهم كانوا يخططون للهجوم على سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا في سراييفو إضافة إلى قاعدة أميركية في مدينة توزلا البوسنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة