الطالباني يحمل ضمانات أميركية لإيران في حال ضرب العراق   
الجمعة 7/11/1423 هـ - الموافق 10/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هاشمي رفسنجاني يستقبل جلال الطالباني أمس
أكد زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني في طهران أن الأميركيين مستعدون لتقديم كل الضمانات إلى السلطات الإيرانية بأنهم لن يقوموا بأي عمل ضدها في حال شن هجوم على العراق.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي بخصوص رسالة محتملة من الأميركيين إلى إيران, قال الطالباني إن "الأميركيين قالوا له إنهم (الولايات المتحدة وإيران) تربطهم مصالح مشتركة وإنهم لن يقوموا بأي عمل ضد إيران في هذه الأزمة".

وأضاف الطالباني أن الأميركيين أعلنوا استعدادهم لتقديم كل الضمانات لإيران في هذا الصدد.

من جهة أخرى أعلن زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أن اجتماع لجنة التنسيق والمتابعة المنبثقة عن مؤتمر المعارضة العراقية الذي عقد في لندن الشهر الماضي سيعقد في موعده المقرر منتصف هذا الشهر بكردستان. وقال إن تأخير عقد مؤتمر اللجنة التي شكلت منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي, ليوم أو يومين أو ثلاثة "ليس مهما".

وكان أكثر من 300 معارض عراقي توصلوا بعد مباحثات صعبة الشهر الماضي إلى الاتفاق في لندن على إنشاء هذه اللجنة التي تضم 75 عضوا والتي اعتبرت مقدمة لحكومة مؤقتة في عراق فدرالي في مرحلة "ما بعد صدام حسين".

وكان الطالباني أعلن لدى وصوله إلى طهران الاثنين الماضي أن المسؤولين الأميركيين قرروا تغيير النظام العراقي، وأضاف أنه إذا لم يغادر الرئيس صدام حسين السلطة فإن الهجوم الأميركي على العراق سيقع بالتأكيد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة