ستة مرشحين لانتخابات النيجر والرئيس الحالي أقواهم   
الخميس 1425/10/6 هـ - الموافق 18/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:57 (مكة المكرمة)، 22:57 (غرينتش)
الرئيس مامادو هو الأقرب للفوز(الفرنسية)
أدلى الناخبون في النيجر بأصواتهم اليوم الثلاثاء في الانتخابات الرئاسية التي يتوقع أن يفوز فيها الرئيس الحالي مامادو تانجا بولاية ثانية.

ويتنافس في الانتخابات بجانب الرئيس الحالي خمسة مرشحين للمعارضة انتقدوا نظام الانتخابات, وقال المرشح المعارض الأبرز محمد يوسف إن أحدا لن يتمكن من الفوز بسبب نظام الأغلبية المطلقة, معتبرا أن التزوير هو الوسيلة الوحيدة للفوز بالنسبة المطلوبة من الأصوات.

وفي حالة عدم فوز أي من المرشحين بالأغلبية المطلقة تجرى جولة ثانية من الانتخابات بين الحائز على أعلى الأصوات والذي يليه في الرابع من الشهر القادم, حيث تجرى في نفس الوقت انتخابات لاختيار أعضاء المجلس التشريعي. 
يشار في هذا الصدد إلى أن مامادو كان ضابطا سابقا في الجيش وهو الرئيس الوحيد في تاريخ النيجر الذي لم تشهد فترة ولايته انقلابا عسكريا.

وقد أعرب الرئيس مامادو عن أمله في كسب الانتخابات واعتبر عقب الإدلاء بصوته أنه يستحق الفوز من الجولة الأولى لنجاحه في تقرير الاستقرار والوفاء بتعهداته للناخبين, على حد قوله.

ويشرف على هذه الانتخابات ألف من المراقبين بينهم 130 مراقبا أجنبيا.

يشار أيضا إلى أن النيجر هي واحدة من أكثر دول العالم فقرا وتحتل المرتبة رقم 177 في تقرير التنمية البشرية الذي أصدرته الأمم المتحدة. ويبلغ متوسط دخل الفرد 200 دولار سنويا, ويموت طفل من بين كل أربعة أطفال قبل سن الخامسة بسبب انتشار العديد من الأمراض والافتقار إلى الرعاية الصحية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة