إعلان التشكيل الجديد للحكومة المصرية   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:20 (مكة المكرمة)، 20:20 (غرينتش)

رئيس الحكومة الجديدة (يسار) يصافح وزير خارجيته الجديد أحمد أبو الغيط (الفرنسية)
تؤدي الحكومة المصرية الجديدة برئاسة أحمد نظيف اليمين الدستورية أمام الرئيس حسني مبارك اليوم، وذلك في أعقاب إصداره مرسوما رئاسيا باعتمادها بعد اكتمال تشكيلها.

وأعلن مساء الثلاثاء تشكيل حكومة مصرية جديدة يرأسها أحمد نظيف وتضم 34 وزيرا منهم 14 جدد فضلا عن تغيير حقائب ثلاثة وزراء.

وجاء المرسوم بعيد تعيين أحمد المغربي -وهو رجال أعمال ومستثمر سياحي يحمل الجنسيتين المصرية والسعودية- وزيرا للسياحة. وكانت تلك الحقيبة الأخيرة المتبقية في التشكيلة الجديدة، وهو منصب ظل شاغرا واحتاج إلى مشاورات استمرت أكثر من يومين.

كما يشغل المغربي عضوية المجلس الأعلى للسياحة في مصر واللجنة الاقتصادية في الحزب الوطني الحاكم.

وأذاعت وكالة أنباء الشرق الأوسط نص قرار جمهوري أصدره الرئيس مبارك بتشكيل الحكومة الجديدة التي احتفظ فيها وزيرا الدفاع والداخلية بمنصبيهما، في حين تولى سفير مصر لدى الأمم المتحدة أحمد أبو الغيط منصب وزير الخارجية خلفا لأحمد ماهر الذي خرج من الوزارة.

كما احتفظ عدد من الوزراء بمناصبهم في الحكومة الجديدة، من بينهم الثقافة والإسكان والري والبترول والتعاون الدولي والصحة والطيران المدني والتأمينات والأوقاف والقوى العاملة.

وفضلا عن رئيس الوزراء الجديد الذي كان يشغل منصب وزير الاتصالات في حكومة رئيس الوزراء السابق عاطف عبيد انتقل وزير السياحة ممدوح البلتاجي إلى وزارة الإعلام خلفا لصفوت الشريف الذي عين في الأسبوع الماضي رئيسا لمجلس الشورى.

وتولى يوسف بطرس غالي وزارة المالية بدلا من وزارة التجارة الخارجية التي تولاها في الحكومة السابقة. وحل محله رشيد محمد رشيد حسين الذي جمع بين التجارة الخارجية والصناعة في وزارة جديدة مدمجة.

ومن أبرز الوجوه الجديدة في الحكومة محمود صفوت محيي الدين الذي تولى وزارة جديدة هي وزارة الاستثمار. وقال محيي الدين للصحفيين عقب تكليفه إن وزارته ستكون مسؤولة عن الاستثمار بجميع جوانبه سواء الاستثمار الدولي أو المحلي وستتابع أداء شركات قطاع الأعمال العام.

كما أن من بين أبرز الوجوه الجديدة محمود أبو الليل للعدل وعمرو سلامة للتعليم العالي وعبد الرحيم شحاتة للتنمية المحلية وأنس الفقي وزيرا للشباب وطارق كامل وزيرا للاتصالات وأحمد جمال موسى وزيرا للتعليم وأحمد الليثي وزيرا للزراعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة