إحباط محاولة لتهريب آثار قبطية من مصر   
الجمعة 26/9/1434 هـ - الموافق 2/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)
وزارة الدولة لشؤون الآثار تواصل إحباط عمليات تهريب القطع الأثرية من مصر (رويترز)
قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر الخميس إن سلطات مطار القاهرة ضبطت أيقونة خشبية من العصر القبطي تحمل منظرا للسيدة مريم، بعد أسبوع من محاولة مواطن مصري تهريب ثلاث أيقونات تحمل نقوشا تمثل السيد المسيح إلى الولايات المتحدة.

وقال البيان إن القطعة المضبوطة هي لوحة خشبية تحيط بها حافظة معدنية وإن حاملها ألقاها جانبا لدى اقترابه من نقطة تفتيش الأمتعة، حيث عثرت عليها سلطات المطار، وأضاف أن لجنة خبراء أثبتت "أثرية" اللوحة التي صودرت لصالح وزارة الآثار.

وأفاد البيان بأن أبعاد اللوحة نحو 26 و30 سنتيمترا وسمكها أربعة سنتيمترات، وقال إن "عليها منظرا للسيدة العذراء تحيط برأسها هالة صفراء اللون مرتدية تاجا تعلوه علامة الصليب، كما يظهر على التاج رسم يمثل السيدة العذراء واقفة أمام جسد السيد المسيح وعلى صدرها طائر يبسط جناحيه ويتدلى منه الصليب".

وتعود اللوحة إلى العصر القبطي في مصر الممتد من القرن الأول الميلادي حتى العام 640.
وتابع البيان أن في الجانب الأيسر للسيدة العذراء يظهر منظر يمثل "المسيح طفلا مرتديا التاج تحيط رأسه هالة صفراء، كما يظهر على جانب الإطار المحيط بالمنظر قديس يرتدي رداء أسود اللون"، وفي الجانب الآخر رسم لقديسة على رأسها تاج.

وكانت وزارة الدولة لشؤون الآثار قالت الأسبوع الماضي إنها أحبطت محاولة لتهريب ثلاث أيقونات تحمل نقوشا تمثل السيد المسيح، وكانت بحوزة مصري حاول تهريبها إلى الولايات المتحدة عبر مطار القاهرة.

وتكرر ضبط قطع أثرية أثناء محاولات لتهريبها عبر مطارات مصرية، ففي مارس/آذار الماضي أحبطت سلطات مطار القاهرة محاولة تهريب مجموعة نادرة من المقتنيات الشخصية للزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وفي مايو/أيار الماضي أحبطت محاولة لتهريب عملة أثرية تعود للعصر اليوناني الروماني من مطار الأقصر في جنوب البلاد، كما أحبطت محاولة لتهريب عملات أثرية كانت بصحبة راكب قادم من الولايات المتحدة إلى القاهرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة