نتنياهو يهدد بضرب إيران ويهاجم روحاني   
الاثنين 1434/9/8 هـ - الموافق 15/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 5:59 (مكة المكرمة)، 2:59 (غرينتش)
نتنياهو استبعد أن تغير إيران إستراتيجيتها النووية في عهد روحاني (الأوروبية-أرشيف)
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن إسرائيل قد تتدخل عسكريا قبل الولايات المتحدة ضد البرنامج النووي الإيراني، واصفا الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني بأنه "ذئب في ثوب حمل".

وقال نتنياهو في مقابلة مع شبكة سي بي أس الأميركية بثت الأحد إن إسرائيل أقرب إلى إيران من الولايات المتحدة وأكثر تعرضا للخطر، ويتعين عليها أن تتعامل مع مسألة كيفية التصدي لها.

وأضاف نتنياهو أن هناك رئيسا جديدا في إيران ينتقد سلفه لأنه كان ذئبا في ثوب ذئب، لافتا إلى أن روحاني سيتبع نفس الإستراتيجية فيما يواصل في الوقت نفسه صنع القنبلة النووية.


وأشار إلى أن الإيرانيين يقتربون من الخط الأحمر دون أن يتجاوزوه بعد، مشددا على ضرورة إبلاغ طهران من دون أي التباس أن هذا الأمر لن يكون مسموحا به.

وأوضح أن إيران تملك نحو 190 كلغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، من أصل 250 كلغ هي ضرورية لصنع القنبلة.
 
يأتي ذلك في وقت حذر فيه مسؤول إسرائيلي من أن إيران قد تحاول تقديم عرض للقوى الكبرى التي تعقد الثلاثاء اجتماعا حول برنامجها النووي.

وقال المسؤول الإسرائيلي مع عدم كشف اسمه إن طهران قد تقترح توقفا مؤقتا لبرنامجها للتخصيب أو حتى تحويلا محتملا إلى مستوى أدنى لجزء من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% للحصول في المقابل على رفع جزئي للعقوبات" الدولية.

وأضاف المسؤول أن هذا تنازل بلا معنى، معتبرا أن هذا الأمر سيشكل مثالا آخر على السياسة المتعمدة لطهران الساعية إلى ما وصفه بخداع المجتمع الدولي.

وشدد على أن "إسرائيل ستعارض بالكامل مثل هذا المقترح الإيراني، وسترفض كل الاقتراحات التي لن تشمل وقفا كاملا لأي تخصيب لليورانيوم، وسحب كل المواد المخصبة وإقفال موقع قم غير القانوني تحت الأرض، والوقف الكامل لعمل مفاعل البلوتونيوم.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا -ما يسمى بمجموعة 5+1- الثلاثاء في بروكسل لمناقشة إستراتيجية للعمل مع روحاني الذي سيتولى منصبه الشهر المقبل.

يشار إلى أن روحاني وبعد انتخابه الشهر الماضي، أدان العقوبات الاقتصادية الغربية ووصفها بغير العادلة للشعب الإيراني وتعهد بمواصلة تخصيب اليورانيوم، لكنه قال إنه سيجعل الأنشطة النووية الإيرانية أكثر انفتاحا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة