الجيش العراقي يستعيد بلدة قرب بغداد وغارات جديدة للتحالف   
الجمعة 1435/12/30 هـ - الموافق 24/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:03 (مكة المكرمة)، 18:03 (غرينتش)

أعلن الجيش العراقي الجمعة استعادة السيطرة على بلدة جرف الصخر (جنوبي العاصمة بغداد) من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية، بينما نفذ التحالف الدولي 12 ضربة جوية ضد أهداف مختلفة للتنظيم منذ الخميس.

وأفاد تقرير لقناة "العراقية" الحكومية بأن الجيش المدعوم بما يعرف بالحشد الشعبي بات يسيطر بشكل كامل على البلدة التي تبعد نحو ستين كيلومترا عن جنوب غرب بغداد.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية محمد العسكري إن الجيش يسيطر على الطرق الرئيسية والمؤسسات الحكومية في المنطقة بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة.

وكثفت القوات العراقية -مدعومة بتحالف تقوده الولايات المتحدة- في الأسابيع الأخيرة حملتها العسكرية لدحر مقاتلي تنظيم الدولة من الأراضي التي سيطروا عليها في هجمات خاطفة في يونيو/حزيران الماضي.

ضربات جوية
يأتي ذلك في وقت قالت فيه القيادة المركزية للجيش الأميركي إن الولايات المتحدة والقوات
المتحالفة معها شنت 12 ضربة جوية ضد أهداف تنظيم الدولة في العراق منذ أمس الخميس، منها أهداف قرب سد الموصل وقرب مصفاة بيجي النفطية وبالقرب من الفلوجة في محافظة الأنبار.

التحالف الدولي نفذ 12 غارة على مواقع لتنظيم الدولة منذ الخميس (الأوروبية)

من جهتها، ذكرت الشرطة العراقية الجمعة أن طائرات التحالف الدولي قصفت مواقع لتنظيم الدولة جنوبي محافظة كركوك (250 كيلومترا شمالي بغداد)، مما أدى إلى مقتل نحو 39 مسلحا وإصابة خمسين آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية عراقية أن من بين القتلى القيادي في تنظيم الدولة أبو محمد العدناني.

وكان مراسل الجزيرة أفاد في وقت سابق بمقتل 18 مسلحا وإصابة 22 آخرين من تنظيم الدولة في قصف لطائرات التحالف على مدينة الموصل (شمالي العراق).

وبحسب مصادر محلية، استهدف القصف مناطق يتجمع فيها أفراد التنظيم في منطقة سد الموصل التي تقع على مسافة خمسين كيلومترا شمال محافظة نينوى، مشيرة إلى أن جميع الضحايا عراقيون.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية الخميس أن طائرات التحالف الدولي شنت أربع غارات بالقرب من سد الموصل الحيوي وأصابت وحدات صغيرة لتنظيم الدولة ودمرت عربة، بالإضافة إلى غارة أخرى بالقرب من بيجي (210 كيلومترات شمال بغداد)، واستهدفت أربع غارات في منطقة الفلوجة (ستين كيلومترا شمال غرب العاصمة بغداد) منشأة تدريب ووحدة أكبر لتنظيم الدولة وأحد الأبنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة