آيفون 5 يقفز بحصة أبل بسوق "إل تي إي"   
الثلاثاء 28/1/1434 هـ - الموافق 11/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:18 (مكة المكرمة)، 15:18 (غرينتش)

آيفون 5 أول هواتف أبل التي تدعم اتصالات الجيل الرابع (رويترز-أرشيف)

ربما تكون أبل قد أطلقت أول هاتف ذكي يستخدم تقنية اتصالات الجيل الرابع (LTE) في سبتمبر/أيلول (آيفون 5) لكنها استطاعت خلال هذا الوقت القصير أن تستحوذ على ما نسبته 26.7% من سوق أجهزة اتصالات الجيل الرابع على مستوى العالم، وذلك وفق تقرير لشركة "إستراتيجي أناليستكس" المتخصصة بأبحاث السوق.

ورغم الظهور القوي لشركة أبل بهذا السوق فإن سامسونغ ما تزال تستحوذ على النسبة الأكبر من سوق الأجهزة الذكية التي تدعم اتصالات "إل تي إي" للربع السابع على التوالي، لكن دخول منافستها أبل السوق أثر بشكل كبير على حصتها السوقية التي هبطت إلى 40% بالربع الثالث لهذا العام بانخفاض من 50.9% قبل ذلك بثلاثة أشهر.

وأصبحت اتصالات الجيل الرابع ميزة جاذبة للمستهلكين على مستوى العالم، رغم أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية هي حاليا الأسواق التي تضم أكثر تقنيات اتصالات الجيل الرابع تقدما.

وتقدر "إستراتيجي أناليستكس" أن هذا السوق -التي عززها إطلاق هاتفي آيفون 5 وغلاكسي أس 3 الداعمين لاتصالات الجيل الرابع- سيشهد اشتراكات عالمية بهذه التقنية تصل إلى خمسين مليون اشتراك، وهي زيادة كبيرة مقارنة بتسعة ملايين اشتراك قدرت الشركة أنها فعالة نهاية عام 2011.

وخارج إطار أبل وسامسونغ فإن مصنعي الهواتف الذكية الكوريين يستحوذون على باقي حصة السوق، رغم أن حصصهم انخفضت نتيجة نجاح أبل بهذا السوق. ففي نهاية الربع الثالث استحوذت شركة "إل جي" -التي طرحت مؤخرا هاتف "أوبتيموس جي أل تي إي- على 9.1% من حصة السوق بانخفاض عن نسبة 15%، في حين حصلت مواطنتها شركة "بانتيك" على نسبة 5.8% بارتفاع طفيف بمقدار 0.1% عن النسبة السابقة لها.

أما شركة موتورولا المملوكة لغوغل، والتي أعلنت أمس الاثنين خططها للانسحاب من كوريا الجنوبية وأغلقت عددا من مواقعها الإلكترونية الدولية، فقد هبطت حصتها في سوق تلك الأجهزة من 15 إلى 6.7%.

وتؤيد تقديرات "إستراتيجي أناليستكس" المتعلقة بخمسين مليون اشتراك بتقنية الجيل الرابع، تقريرا سابقا لشركة الأبحاث والاستشارات الكورية "بارك أسوسيتس" الذي جاء بنفس النتيجة بعد جمع الأرقام في يوليو/تموز الماضي.

وفي وقت سابق هذا العام تنبأت شركة "أي بي آي" للأبحاث أن يصل إجمالي الشحنات العالمية من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المتوافقة مع تقنية اتصالات الجيل الرابع إلى 61 مليون شحنة هذا العام، مدفوعة بارتفاع الطلب بالأسواق الآسيوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة