كلينتون تدعو القذافي للرحيل   
الخميس 4/5/1432 هـ - الموافق 7/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 3:11 (مكة المكرمة)، 0:11 (غرينتش)

كلينتون قالت إن الرد على رسالة القذافي هو أن يترك السلطة ويرحل (الجزيرة)

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن على العقيد الليبي معمر القذافي ترك السلطة ومغادرة ليبيا، وذلك بعد طلب القذافي من الرئيس باراك أوباما وقف الغارات التي ينفذها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليبيا.

وأوضحت كلينتون في مؤتمر صحفي مع نظيرها الإيطالي فرانكو فراتيني ردا على سؤال بشأن رسالة القذافي، أن "الرد واضح وهو أن يوقف القذافي إطلاق النار ويسحب قواته من المدن التي استولى عليها بالقوة ويتخلى عن السلطة ويرحل عن ليبيا".

وكان القذافي طلب من أوباما وقف العمليات العسكرية لحلف الناتو في ليبيا، وقالت وكالة أسوشيتد برس إن القذافي ناشد في رسالة من ثلاث صفحات الرئيس أوباما العمل على وقف العمليات العسكرية للناتو في بلاده، والتي وصفها بـ"الحرب غير العادلة ضد شعب قليل العدد في بلد آخذ في التطور".

القذافي حث أوباما على وقف عمليات الناتو في ليبيا (الفرنسية-أرشيف)
لأجل السلام

وخاطب القذافي أوباما في الرسالة قائلا "إنك رجل تملك الشجاعة التي تؤهلك لوقف خطأ تم ارتكابه".

وقال مسؤول أميركي قرأ الرسالة إن القذافي حث أوباما على وقف عمليات الناتو في ليبيا "من أجل خدمة السلام والصداقة بين شعبي البلدين، والوضع الاقتصادي والأمن ومحاربة الإرهاب".

يأتي ذلك في وقت وصل إلى طرابلس عضو سابق في الكونغرس الأميركي، في مبادرة شخصية منه لإقناع القذافي بالتنحي.

مبعوث أوباما
وبموازاة ذلك أجرى كريس ستيفنز مبعوث أوباما لقاءات في بنغازي مع قيادات المجلس الوطني الانتقالي، في محاولة للتعرف على نوع النظام السياسي الذي تعتزم المعارضة إقامته وكيفية مساعدة المجلس ماليا في ظل العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا.

وقالت كلينتون خلال المؤتمر الصحفي إن المبعوث يجري تقييما في الوقت الحالي.

ونقل مراسل الجزيرة في بنغازي علي هاشم أن المحادثات ركزت على التعاون بين الولايات المتحدة والمجلس الوطني الانتقالي، مضيفا أن ستيفنز سيكون مبعوثا دائما للولايات المتحدة لدى المجلس الانتقالي.

كما تطرقت المحادثات -وفق المراسل- لمخاوف لدى الولايات المتحدة متعلقة بوجود جماعات معينة في ليبيا، مشيرا إلى أن المجلس الوطني الليبي أبلغ الجانب الأميركي أن هذه المخاوف غير مبررة والثورة يقوم بها ليبيون فقط ولا تحوي أي تنظيمات بالخارج تحاول أن تؤسس لها قاعدة داخل ليبيا.

وفد تركي
كما جرى أيضا لقاء في بنغازي بين وفد تركي يرأسه سفير تركيا السابق وأعضاء المجلس الوطني الانتقالي، وقال مراسل الجزيرة إن الوفد التركي قدم شرحا بخصوص موقف تركيا الرافض لتسليح الثوار بغية إيضاح الصورة بعد الاستهجان الذي قوبل به هذا الموقف من الثوار.

وأوضح المراسل أن الوفد التركي برر موقف بلاده من القلق لما يحدث في ليبيا والخوف من وقوع فتنة بين الليبيين.

اجتماع بين مبعوثي الاتحاد الأوروبي وأعضاء المجلس الانتقالي ببنغازي (الجزيرة)
وأوفد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سفير بلاده السابق بتركيا لعقد مباحثات مع المسؤولين في طرابلس، وكذلك للقاء أعضاء المجلس الانتقالي في بنغازي.

والتأم أيضا لقاء في بنغازي بين وفد من الاتحاد الأوروبي والمجلس الوطني الانتقالي، وأوضح مراسل الجزيرة أنه تناول جهود إعادة الإعمار وخطط الاتحاد بتسيير الإمدادات الإنسانية إلى ليبيا، مشيرا إلى أن الوفد أكد موقف الاتحاد بضرورة تنحي القذافي عن الحكم.

يشار إلى أن تركيا تشارك في عمليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) لفرض حظر أسلحة على ليبيا غير أنها أشارت إلى أنها لن تشارك في عمليات القصف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة