انفجار في مكتب للأمم المتحدة بأفغانستان   
السبت 1424/5/13 هـ - الموافق 12/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفغانيات ينتظرن توزيع الغذاء أمام أحد مكاتب الأمم المتحدة في العاصمة الأفغانية كابل (رويترز-أرشيف)
قال مراسل الجزيرة في أفغانستان إن انفجارا وقع في أحد مكاتب الأمم المتحدة وسط مدينة جلال آباد عاصمة ولاية ننغرهار الحدودية مع باكستان.

وأضاف أن الانفجار أحدث بعض الأضرار في المكتب وفي عدد من البيوت المجاورة.

في الوقت نفسه تبادلت قوات أفغانية وباكستانية إطلاق النار عند الحدود بين البلدين اليوم السبت، وقال قائد عسكري أفغاني إنه جرى طرد القوات الباكستانية التي عبرت الحدود.

وقال قائد قوات حرس الحدود الأفغانية حاجي عبد الظاهر قدير "كان هناك تبادل لإطلاق النار بالأسلحة الثقيلة على مدى 45 دقيقة واستخدم كلا الجانبين المدفعية". وأضاف أن الاشتباك وقع في قرية يعقوبي قنداو بمنطقة لالابور وأن رجاله أرغموا القوات الباكستانية على الانسحاب من منطقة استولت عليها قبل ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى أن القوات الباكستانية مازالت تحتل بعض الأراضي الأفغانية شرقي مدينة جلال آباد وأن رجاله مستعدون لاستعادتها إذا أمرهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بذلك. وأكد مسؤول مخابرات باكستاني في مدينة بيشاور أنه كان هناك تبادل لإطلاق النار لكن لم تقع إصابات خلال الاشتباك.

وتندلع الاشتباكات بين القوات الأفغانية والباكستانية بشكل متقطع منذ عدة أسابيع مع نفي باكستان اتهامات أفغانية بتوغل قواتها داخل الأراضي الأفغانية.

وتزامن تزايد التوتر على الحدود مع قيام قوات بقيادة أميركية بعملية في شرق أفغانستان، وعملية أخرى قامت بها القوات الباكستانية على جانبها من الحدود بهدف منع عناصر طالبان وتنظيم القاعدة من دخول أفغانستان.

وقد ازدادت في الآونة الأخيرة الهجمات التي يشنها أفراد ينتمون إلى حركة طالبان وتنظيم القاعدة على المراكز العسكرية لقوات التحالف والجيش الأفغاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة