اقتحام سفارة الدانمارك بطهران وأنان يدعو للصفح   
الثلاثاء 9/1/1427 هـ - الموافق 7/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

الاحتجاجات المنددة بالإساءة للرسول الكريم امتدت للعديد من الدول الإسلامية (الفرنسية)

تواصلت تظاهرات الاحتجاج في العالمين العربي والإسلامي على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

ففي طهران تمكنت مجموعة من المتظاهرين الإيرانيين من دخول حرم السفارة الدانماركية، فيما أطلقت الشرطة الإيرانية القنابل المسيلة للدموع لمنع اقتحام مقر السفارة بالكامل.

وتدخل حوالي 100 عنصر من الشرطة بسرعة وتصدوا للمتظاهرين وتمكنوا من طرد المجموعة التي دخلت الحرم. وقد شوهد رجال الإطفاء يعملون على إخماد النيران التي اندلعت في محيط السفارة.

ويأتي الهجوم عقب قيام حوالي 400 متظاهر آخر بإلقاء قنابل حارقة على السفارة كما رشقوها بالحجارة. كما ألقى نحو 2000 شخص قنابل حارقة وحجارة على سفارة النمسا بطهران دون أن تشتعل النار بها, فيما حطم المحتجون كل نوافذ البعثة, في الوقت الذي طوقت فيه قوات الشرطة المكان ومنعت المحتجين من اقتحامه.

وكان وزير التجارة الإيراني قد أعلن عن وقف كافة التعاملات التجارية بين إيران والدانمارك.

وفي أفغانستان لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب ثمانية آخرون خلال إطلاق نار في احتجاجات شهدتها مناطق مختلفة من البلاد ضد الرسوم المسيئة للنبي محمد.

وفي الصومال قتل شخص على الأقل وجرح آخرون في مدينة بوساسو خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين نددوا بنشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد, وفق ما أفادت الشرطة وشهود.

وفي إندونيسيا فرقت الشرطة متظاهرين تجمعوا أمام القنصلية الأميركية في مدينة سورابايا احتجاجا على تلك الرسوم المسيئة عبر إطلاقها للنار في الجو. كما ألحق المئات من المتظاهرين أضرارا محدودة بالمبنى الذي يضم السفارة الدانماركية في نفس المدينة.

قطع العلاقات
نساء الأردن نظمن اعتصاما منددا بالإساءة للرسول الكريم (الفرنسية)
وفي مصر قال مراسل الجزيرة إن نحو عشرة آلاف طالب من الأزهر الشريف نظموا مظاهرة غاضبة في القاهرة رددوا خلالها هتافات مناهضة للدانمارك والنرويج مطالبين بمقاطعة منتجاتهما وقطع العلاقات الدبلوماسية معهما.

وأدان النواب الأقباط في مجلس الشورى المصري الإساءة الدانماركية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم مؤكدين أن هذا ازدراء للأديان.

وفي العراق تظاهر آلاف الأكراد بمدينة السليمانية احتجاجا على الإساءة الدانماركية. كما شهدت مدينتا الكوت والقرنة جنوب العراق تظاهرتين مماثلتين.

وفي الأراضي الفلسطينية فرقت الشرطة بالقوة تظاهرة طلابية أمام مقر الاتحاد الأوروبي بغزة احتجاجا أيضا على الإساءات لشخص الرسول عليه الصلاة والسلام.

وفي لبنان أفادت حصيلة جديدة للشرطة اللبنانية بأن أعمال الشغب التي وقعت الأحد في بيروت خلال تظاهرة أحرقت خلالها طوابق في مبنى مكتب القنصلية الدانماركية تسببت في مقتل شخص وجرح نحو 50 آخرين. وقدمت الحكومة اللبنانية اعتذارا للدانمارك بسبب الاعتداء الذي استهدف بعثتها الدبلوماسية.

وفي الأردن طالب نواب أردنيون حكومة بلادهم بإلغاء الاتفاقيات الموقعة مع الدانمارك والنرويج والدول الأخرى التي نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد ومقاطعة منتجاتها. كما شهدت العاصمة عمان اعتصاما نسويا منددا بالإساءة للرسول الكريم.

إعلان مشترك
تأتي هذه الاحتجاجات في وقت تستعد صحيفة يلاندس بوستن الدانماركية التي كانت أول من نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد والمتحدث باسم المنظمات الإسلامية في الدانمارك إلى صوغ اعلان مشترك.

"
رئيس تحرير الصحيفة الدانماركية التي أساءت للرسول الكريم يتجه للاعتذار عن إهانة المسلمين وليس عن نشر الرسوم
"
وجاءت المبادرة من أحمد عكاري المتحدث باسم 27 منظمة إسلامية في الدانمارك, وتجاوب معها رئيس تحرير الصحيفة كارستن يوست.

وقال رئيس تحرير الصحيفة إنه يقبل أن يتضمن الإعلان اعتذار الصحيفة عن إهانة المسلمين وليس عن نشر الرسوم من جهة, وتأكيد المسلمين أنهم يقرون بحرية التعبير في الدانمارك من جهة أخرى.

وكانت الدانمارك أوصت رعاياها بعدم زيارة نحو 14 دولة عربية وإسلامية, خاصة بعد استهداف سفارتيها في كل من دمشق وبيروت خلال اليومين الماضيين.

من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان المسلمين الى الصفح عما بدر من إساءة من الصحيفة الدانماركية للنبي محمد والامتناع عن أي أعمال عنف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة