الامبراطورية الأميركية تمتد إلى آسيا   
الأحد 27/11/1422 هـ - الموافق 10/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


الجزيرة نت - الدوحة
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بزيارة الرئيس المصري إلى فرنسا ولقاء الرئيس جاك شيراك، وتصريحات مبارك حول القضية الفلسطينية واتصالاته المستمرة في هذا الشأن، وتمسك القيادة الفلسطينية بعرفات، وامتداد الامبراطورية الأميركية إلى وسط آسيا.

قلق الرئيسين
نشرت الجمهورية لقاء مبارك شيراك اللذين أعربا خلاله عن قلقهما إزاء الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط. وصرح المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية عقب اللقاء بأن الزعيمين تناولا خلال القمة الأفكار التي طرحتها فرنسا مؤخراً لإخراج عملية السلام من عثرتها والتي تشكل إسهاما من أجل التوصل لحل للنزاع في المنطقة.

وقال إن الرئيس مبارك أعرب عن اهتمام مصر بالأفكار الفرنسية خاصة مبدأ تنظيم انتخابات ترتكز على السلام. وأضاف أن الرئيس شيراك كرر الضرورة القصوى للخروج من الحالة التي تشهدها المنطقة حاليا. وأكد على أنه ينبغي التوصل إلى صيغة تسمح بإعادة الأطراف لمائدة المفاوضات.

وقال مبارك "رأينا واضح في القضية الفلسطينية, ونقوم باتصالات مستمرة في هذا الشأن.. وقد شرحت للرئيس شيراك كل دقائق الموضوع لعلنا نستطيع التعاون مع الولايات المتحدة ومع إسرائيل نفسها لنصل إلى حل لهذه المشكلة لأن استمرار المشكلة طويلاً يعني مجالاً لزيادة العنف".

شارون سوف يتغير.. لأن غالبية الإسرائيليين يريدون السلام

أسامة الباز - الجمهورية

من جانبه أكد د.أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري أن شارون سوف يتغير.. لأن غالبية الإسرائيليين يريدون السلام.

الزراعة في أفريقيا
كما أشارت الجمهورية إلى أن الوفود المشاركة في المؤتمر الاقليمي الثاني والعشرين لمنظمة الأغذية والزراعة من 45دولة أفريقية طالبوا دول العالم بالمشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي سيعقد في الفترة من 10 إلى 13يونيو القادم لتعبئة الموارد المالية المطلوبة لخفض عدد الجياع في العالم إلى النصف بحلول عام 2015 , إضافة إلى أن هذه الدعوة تتماشى مع الالتزام الذي تعهد به 186رئيس دولة وحكومة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية في روما عام 1996 , حيث أن عدد الجياع في العالم 841 مليون شخص, وطبقاً للجدول الذي تم الاتفاق عليه بتخفيض 20مليون نسمة في السنة، غير أن الأرقام المتوافرة لدى المنظمة تشير إلى أن عدد الجياع قد انخفض منذ عام 1996 بمعدل 6ملايين شخص سنوياً.

خطورة المساس بعرفات

إذا جرى لعرفات شيء‏,‏ فإن ذلك سيؤدي إلى اندلاع حالة من الفوضى في المنطقة‏,‏ ستتأثر بها جميع الدول‏,‏ بما فيها تلك التي تساند إسرائيل

الرئيس المصري - الأهرام

صحيفة الأهرام نقلت تحذير الرئيس مبارك من خطورة المساس بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات‏ أو بصلاحياته‏.‏ وقال مبارك‏ إذا جرى لعرفات شيء‏ فإن ذلك سيؤدي إلى اندلاع حالة من الفوضي في المنطقة‏,‏ ستتأثر بها جميع الدول‏‏ بما فيها تلك التي تساند إسرائيل‏.‏وأوضح الرئيس أننا لا ندافع عن أشخاص بعينهم‏,‏ وإنما ندافع عن السلام والاستقرار في المنطقة‏.

وعلى الصعيد الميداني قالت الصحيفة إن قوات الجيش الإسرائيلي أعادت احتلال بلدتي طمون بمدينة نابلس ونزلة عيسي في جنين بالضفة الغربية‏,‏ وحاصرتهما بالدبابات‏,‏ وقامت بحملة تفتيش واسعة لمنازل الفلسطينيين‏,‏ وفرضت حظر التجوال فيهما‏.‏ وأوضحت مصادر فلسطينية أن السكان تجاهلوا حظر التجوال‏,‏ مما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية‏,‏ اعتقلت خلالها قوات الاحتلال‏25‏ فلسطينيا وأصابت‏11‏ آخرين‏.‏

من ناحية أخرى ذكرت الأهرام أن الرئيس مبارك يستقبل غدا رئيس الوزراء السوري الذي يحمل رسالة من الرئيس بشار الأسد‏,‏ تتناول آخر تطورات الجهود المبذولة في قضية الشرق الأوسط‏,‏ لاستئناف مفاوضات السلام‏. وتبدأ اليوم اجتماعات اللجنة العليا المصرية ـ السورية المشتركة‏,‏ ويبحث الطرفان عشر اتفاقيات جديدة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية‏,‏ ومجالات الطاقة والسياحة والاتصالات والمقاولات والمعارض‏.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة