ألبان الأبقار المستنسخة سليمة   
الأربعاء 1422/9/12 هـ - الموافق 28/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة استنساخ بارزة إن عشرات الأبقار التي استنسخت طبيعية وخالية من أي تشوهات تذكر، وإن حليبها يطابق حليب الأبقار المولودة بصورة طبيعية.

وقال رئيس شركة إنفيجين مايكل بيشوب إن دراسة استغرقت أربع سنوات أظهرت أن نحو 120 بقرة وأكثر من 50 خنزيرا مستنسخا طبيعيون من الناحية الوراثية وبصحة جيدة.

وذكر بيشوب أن اختبارات أجريت على ألبان بعض الأبقار أظهرت أن مستويات الدهن والبروتين مساوية لتلك الموجودة في ألبان أبقار غير مستنسخة، وأن "هذه الحيوانات تتصرف بصورة طبيعية تماما".

لكن مجموعات حماية المستهلك الأميركية طالبت بدليل على أن الحيوانات التي أجريت لها عمليات استنساخ غير ضارة للاستهلاك البشري، وقالت شركة إنفيجين ومقرها ويسكونسن إنها تعد تقريرا إلى الجهات المختصة عما إذا كانت المنتجات الغذائية للأبقار المستنسخة صالحة للاستهلاك أم لا.

كما أكدت شركة أدفانسد سل تكنولوجي التي أعلنت الأحد الماضي استنساخ أول جنين بشري أن الاختبارات المختلفة أثبتت أن 24 من أبقارها المستنسخة البالغة طبيعية.

وتسوق الشركتان خدمات للمزارعين الذين يريدون الحصول على نسخ من الحيوانات المميزة في إنتاجها من اللحوم والألبان. وتقول المزارع إن أيا من لحوم الحيوانات المستنسخة أو ألبانها لم يدخل السوق الأميركية بعد.

وأدى تجدد الجدل بشأن الاستنساخ إلى زيادة التدقيق في سلامة الحيوانات المستنسخة كمصدر للغذاء. وتقيم إدارة الغذاء والعقاقير كيفية التحقق من منتجات الحيوانات المستنسخة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة