طالبان تفتتح مكتبها بالدوحة الثلاثاء   
الاثنين 8/8/1434 هـ - الموافق 17/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:23 (مكة المكرمة)، 19:23 (غرينتش)
 كرزاي زار الدوحة في 30 مارس/آذار الماضي (وكالة الأنباء القطرية-أرشيف)

قالت مصادر للجزيرة إنه سيفتتح الثلاثاء المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

وكانت قطر قد أعلنت في وقت سابق أن هذا المكتب يأتي في إطار تسهيل الحوار بين حركة طالبان وبقية الأطراف السياسية في أفغانستان، مشددة على أنه من المهم جدا أن ينطلق حوار سياسي قبل مغادرة القوات الأميركية لأفغانستان والمقررة عام 2014. 

من جهة أخرى نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم طالبان أنه لا معلومات لديه عن هذا الأمر. ولم تفصح الوكالة عن هوية المتحدث. 

وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي -الذي زار العاصمة القطرية في نهاية مارس/آذار الماضي- اعتبر أن افتتاح مكتب لطالبان في الدوحة قد "يسهل" مفاوضات السلام في بلاده، وذلك بعد رفضه فكرة افتتاح مكتب مماثل خشية أن تستبعد حكومته من أي مفاوضات مقبلة بين حركة طالبان والولايات المتحدة.

وفي بداية 2012، أبدت طالبان "استعدادها" لإقامة مكتب سياسي خارج أفغانستان، في خطوة أولى تاريخية من جانب الحركة بعد نزاع استمر عشرة أعوام. لكن الحركة تمسكت برفض التفاوض مع كرزاي بحجة أنه "دمية" في أيدي الأميركيين. 

وقبل أقل من عامين من انسحاب القسم الأكبر من قوة الحلف الأطلسي (إيساف) من أفغانستان، يبدو السعي إلى تسوية بين طالبان وكابل السبيل الوحيد الممكن لتفادي فصل دموي جديد في هذا البلد.

مروحية روسية أثناء اختبار لطياري سلاح الجو الأفغاني في قندهار (الفرنسية-أرشيف)

مروحيات روسية
على صعيد آخر وقعت روسيا والولايات المتحدة اتفاقا ينص على بيع الجيش الأفغاني ثلاثين مروحية روسية، وفق ما أفادت الاثنين مصادر في الصناعة العسكرية الروسية.

وقال الجهاز الفدرالي للتعاون العسكري والتقني في بيان إن العقد وقع الأحد بين الوكالة الروسية المكلفة بصادرات الأسلحة والجيش الأميركي من دون أن يحدد عدد المروحيات أو قيمتها.

لكن وكالات الأنباء الروسية نقلت عن نائب رئيس الوكالة الروسية ألكسندر ميخيف قوله "وقعنا عقدا يلحظ تسليم ثلاثين مروحية" تضاف إلى الاتفاقات السابقة.

وكان عقد أول وقع في مايو/أيار 2011 لحظ تسليم 21 مروحية من طراز "إم آي 17" بقيمة إجمالية تبلغ 367.5 مليون دولار أميركي (259.4 مليون يورو).

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر عسكري روسي قوله إن قيمة العقد الجديد تتجاوز 500 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة