تأهل الأهلي السعودي للدور نصف النهائي   
الأحد 1422/9/17 هـ - الموافق 2/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
لقطة من لقاء الصفاقسي التونسي والأهلي السعودي
(صورة خاصة بالجزيرة نت)

الدوحة- عبد الحميد العداسي
تأهل نادي الأهلي السعودي إلى الدور نصف النهائي من بطولة الأندية العربية السابعة عشرة لكرة القدم التي يستضيفها السد القطري حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري إثر تعادله مع الصفاقسي التونسي حامل اللقب 2-2 في ختام مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية.

وسجل هدفي الأهلي السعودي كل من فهد فلاتة ووليد الجيزاني في الدقيقتين 3 و13 على التوالي, في حين سجل هدفي الصفاقسي كل من المالي نداي تنيما وعماد بن يونس في الدقيقتين 53 و80 من ركلة جزاء.

وبهذا الفوز، رفع الأهلي الذي فاز على الريان القطري 5-صفر في مباراته الأولى رصيده إلى أربع نقاط, في حين انتزع الصفاقسي نقطته الأولى بعد أن شطبت نتيجة مباراته مع الفيصلي الأردني التي انتهت 2-2 لانسحاب الأخير.

وسيواجه الصفاقسي في مبارته المقبلة والأخيرة من الدور الأول الريان, ويحتاج الصفاقسي إلى التعادل لحجز البطاقة الثانية إلى الدور نصف النهائي, في حين يحتاج الريان للفوز للتأهل مع الأهلي.

شوط أول للأهلي
كما فعل في مباراته الأولى، نجح الأهلي في التقدم بهدفين في ربع الساعة الأول ثم تراجع لاعبوه إلى منطقة الوسط للحد من خطورة لاعبي الصفاقسي الذين اعتمدوا على الخشونة وعاب كراتهم عدم التركيز.

وافتتح فهد فلاتة التسجيل للأهلي في الدقيقة الثالثة حين تلقى الكرة داخل منطقة الجزاء فسدد مباشرة داخل الشباك لحظة خروج الحارس خالد فاضل.

وأضاف المهاجم وليد الجيزاني الهدف الثاني للأهلي عندما ارتقى لكرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى فسددها على يسار الحارس.

وشهدت المباراة مشاركة المصري رضا سيكا مع الأهلي للمرة الأولى, في حين بقي محترفا الصفاقسي النيجيري دانييل أوكيكي والمالي نداي تنيما على مقاعد الاحتياطيين في البداية بسبب المستوى المتواضع الذي قدماه أمام الفيصلي.

انتفاضة تونسية
وفي الشوط الثاني تحسن أداء الصفاقسي كثيرا وأظهر لاعبوه خطورة حقيقية على مرمى الأهلي فأدرك لاعبوه التعادل وأهدر فرصا عدة لإدراك الفوز بينما تراجع الأهلي إلى الدفاع للحفاظ على النتيجة.

ونجح الصفاقسي في تقليص الفارق عبر تنيما بديل صبري جاب الله في الدقيقة 53، حيث تهيأت الكرة أمام نداي فتابعها برأسه ولم يفلح النجعي حارس الأهلي في إبعادها.

وارتفعت وتيرة الأداء بشكل ملحوظ خصوصا من جانب الصفاقسي الذي كثف هجماته لإدراك هدف التعادل، الأمر الذي دفع مدرب الأهلي البلجيكي لوكا لإشراك المهاجم عبيد الدوسري بدلا من فهد فلاتة صاحب الهدف الأول, وفهد الزهراني مكان محمد شليه لتنشيط الناحية اليمنى من الدفاع بعد الاختراقات
التونسية العديدة منها.

فرحة تونسية بإحراز هدف التعادل الثاني
(صورة خاصة بالجزيرة نت)
توتر تحكيمي
وفي الدقيقة الثمانين، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء غير واضحة تماما لمصلحة الصفاقسي إثر خطأ ارتكبه فوزي الشهري ضد أحد المهاجمين، نجح منها عماد بن يونس في إدراك هدف التعادل عندما سدد الكرة على يمين الحارس النجعي مدركا التعادل.

وتابع الصفاقسي أفضليته وكاد رشيد بوعزيز يحسم اللقاء في الدقيقة 83 عندما سدد الكرة قوية من لمسة واحدة مرت على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الأيمن.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني أشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب الأهلي فوزي الشهري لنيله الإنذار الثاني وهذه هي أول حالة طرد في البطولة.

قالوا بعد المباراة
المؤتمر الصحفي لمباراة الصفاقسي مع
الأهلي (صورة خاصة بالجزيرة نت)

المدرب البرازيلي لوكا(مدرب الأهلي السعودي "أشركت تشكيلة شابة في المباراة لإعطاء الفرصة لجميع اللاعبين وتمكنت من تسجيل هدفين في الشوط الأول ومباغتة الصفاقسي، ولكن الحكم تساهل مع لاعبي الصفاقسي وسمح لهم باللعب الخشن.. لن أعلق على هدفي الصفاقسي وخاصة ركلة الجزاء وفي النهاية تم منح البطاقة الحمراء للشهري".

المدرب الألماني سلفستر تكساس (مدرب الصفاقسي التونسي) "افتقد لاعبو فريقي التركيز في الشوط الأول ولكني قلت للاعبين في استراحة ما بين الشوطين إن كنتم لا تستطيعون الفوز فعليكم تجنب الهزيمة.. لم أكن أفكر بالخروج من الملعب أو الانسحاب وإنما بالفوز فقط".

وحول مباراة الفريق الحاسمة أمام الريان "سألعب للفوز وإن كان يكفيني التعادل .. ويجب ألا ننسى أن فريقي فرضت عليه القرعة خوض ثلاث مباريات في خمسة أيام".

ترتيب الهدافين بعد الجولة الثانية
لاثة أهداف: فارس العوني (مولودية وهران الجزائري) والإيراني كريم باقري (السد القطري).

هدفين: خالد قهوجي (الأهلي السعودي) والسوداني طلال أحمد (الأهلي اليمني).

هدف واحد: جاسم محمود وجفال راشد والمغربي بوشعيب لمباركي والنيجيري جون أوتاكا (السد القطري) عبيد الدوسري وفوزي الشهري وابراهيم سويد ووليد الجيزاني وفهد فلاتة (الأهلي السعودي) وزروقي سيد أحمد وفارس العوني وبن رزقة الشيخ (مولودية وهران) وسليم جبلاوي (حطين السوري) وعماد بن يونس والمالي نداي تنيما (الصفاقسي التونسي)

ترتيب المجموعة الثانية

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

النقاط

الأهلي السعودي

2

1

1

-

7

2

4

الصفاقسي التونسي

1

-

1

-

2

2

1

الريان القطري

1

-

-

1

-

5

-

استقالة نائب رئيس الفيصلي
ومن جهة أخرى، أعلن نائب رئيس النادي الفيصلي الأردني سليم خير اليوم الأحد أنه تقدم باستقالته إلى رئيس النادي الشيخ سلطان العدوان نافيا أن تكون الاستقالة غير مرتبطة بانسحاب الفريق من المسابقة.

وكان الفيصلي انسحب من البطولة العربية احتجاجا على الحكم الليبي بدر سالم.

وقال خير في طلب استقالته "أشعر بأسف عميق لأن طبيعة عملي لن تمكنني من الاستمرار في خدمة هذا النادي الذي أعتز بدوره والذي يتطلب جهدا متميزا لم يعد بمقدوري القيام به".

وأضاف خير "إنني إذ أتقدم باستقالتي هذه, فإنني أؤكد أني سأبقى داعما ومؤازرا وفي الحدود التي أشعر اني قادر على القيام بها خدمة لهذا النادي الذي تشرفت بخدمة مسيرته
الرياضية."

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة