دعوات لتفعيل مبادرة البشير حيال دارفور وقتيل باحتجاج بالإقليم   
الخميس 4/9/1429 هـ - الموافق 4/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 5:31 (مكة المكرمة)، 2:31 (غرينتش)

قوات أممية أثناء مهمة سابقة في دارفور (رويترز-أرشيف)

حثت اللجنة العليا التي شكلتها الحكومة السودانية لإدارة أزمة محكمة الجنايات الدولية، على الإسراع في تفعيل المبادرة التي كان قد أعلن عنها الرئيس عمر حسن البشير لحل أزمة إقليم دارفور.

وشددت اللجنة على إنجاز المبادرة حسب التوقيت الذي تم الاتفاق عليه مع القوى السياسية، والشروع فورا في تنفيذها.

كما طلبت في الاجتماع الذي ترأسه علي عثمان طه نائب البشير بضرورة معالجة بؤر الصراع في دارفور، ومنع أي احتكاكات من شأنها أن تؤدي لمزيد من التوتر، ودعت لمزيد من التنسيق مع القوات المشتركة التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) في دارفور.

انتشار
يأتي ذلك في وقت أعلنت القوات المشتركة أن وحدة تابعة لها بدأت الانتشار داخل مخيم للاجئين في دارفور تعرض نهاية الشهر الماضي لهجوم، وأنها ستوجد فيه بشكل دائم.

وأعربت يوناميد في بيان عن مخاوفها من وقوع أعمال عنف جديدة، وأشارت إلى وجود مكثف للقوات الحكومية حول المخيم.

وكان ثلاثون نازحا يقيمون بمخيم كلما (قرب مدينة نيالا جنوب دارفور) قتلوا بعد أن دخلت قوات حكومية مسلحة المخيم الأسبوع الماضي، قائلة إنها تبحث عن سلاح ومشتبه فيهم.

وقالت مصادر من وكالات إغاثة طلبت عدم الكشف عن هوياتها إن هذه كانت واحدة من أسوأ أعمال العنف التي يشهدها المخيم منذ بدء الصراع قبل خمس سنوات.

احتجاج
وفي تطور آخر قتل شخص وأصيب ستة آخرون في تظاهرة احتجاجا على نقص المواد الغذائية بأحد مخيمات اللاجئين في دارفور جراء هجمات تتعرض لها قوافل المساعدات.

وقال ممثل المفوضية الأممية العليا لشؤون اللاجئين بالسودان كريسانتوس آشي إن مئات النسوة اللواتي تجمعن صباح الثلاثاء بمخيم في أم شلايا احتجاجا على تقنين الطعام، هاجمن عناصر من الشرطة وموظفين إنسانيين. وأضاف في بيان أن "الشرطة أطلقت عيارات نارية في الهواء لكن البعض أصيب في الفوضى".

وذكرت المنظمة الدولية أن لاجئا تشاديا بالسادسة والعشرين أصيب في صدره، قضى خلال نقله إلى مستشفى الجنينة (عاصمة غرب دارفور) التي تبعد 70 كلم من المخيم، وجرح أيضا ثلاثة لاجئين وثلاثة شرطيين.

وكان سكان المخيم، ومعظمهم تشاديون، يحتجون على قرار السلطات تقنين الحصص الغذائية مؤقتا بسبب مشاكل التموين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة