استعدادات كبرى لبطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية   
الاثنين 1427/12/26 هـ - الموافق 15/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:53 (مكة المكرمة)، 22:53 (غرينتش)
البطولة تشهد حضور وفد من موسوعة غينيس للأرقام القياسية (الجزيرة-نت)

 
أعلنت هيئة أبو ظبي للسياحة الأحد انتهاء الاستعدادات لبطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية بمشاركة مختلف الفرق العالمية، ووسط توقعات بإقبال ما يزيد عن 150 ألف زائر لمشاهدة عروض البطولة التي تغيرت تسميتها من "البطولة الدولية للاستعراضات الجوية" إلى "بطولة العين للاستعراضات الجوية".

وذكر المدير العام لهيئة أبو ظبي للسياحة مبارك المهيري في مؤتمر صحفي أن هذه الدورة التي تعقد للعام الخامس على التوالي خلال الفترة من 26 حتى 30 يناير/كانون الثاني الحالي، تسهم في تنشيط حركة السياحة الداخلية والعائلية بمدينة العين، كما أنها تشهد مشاركة دولية لأمهر الطيارين.

ومن المتوقع مشاركة الفريق السعودي وفريق الصقور الملكية الأردني والفريق الباكستاني والفريق الروسي، إضافة إلى العروض الفردية لعدد من الطيارين المشهورين عالميا مثل علي أوزترك من تركيا، وكلاوس شرود من ألمانيا، وسفيتلانا كابانينا من روسيا، وسلطان فيريز من المجر، ويورغس كايرز من ليتوانيا، ويوشي مورويا من اليابان.

وأكد اللواء الركن الطيار محمد بن سويدان القمزي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي بالإمارات ونائب اللجنة المنظمة للبطولة الدولية أن دورة هذا العام تتميز بعدد من الفعاليات مثل الجوائز المالية التي تقدم لأول مرة للفائزين والفرق المتميزة بقيمة إجمالية تبلغ 100 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى الفعاليات التثقيفية لجمهور البطولة سعيا لنشر التوعية حول مختلف شؤون الطيران.

أما عملية التقييم فستقوم على أساسين هما الوقت الذي يستغرقه الاستعراض، وشكل الحركات الجوية التي سيؤديها الطيارون حسب نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة.

وفد من غينيس
ويحضر وفد من موسوعة غينيس للأرقام القياسية البطولة لتسجيل الرقم القياسي لعدد اللفات في الجو والذي سيسعي الطيار سلطان فيريز لتسجيله لأول مرة.

كما يشارك متحف الفضاء الروسي في هذه البطولة بكل محتوياته التاريخية لأول مرة على مستوى العالم، إضافة لعرض أول قمر صناعي جال في الفضاء الخارجي.

وسيتم كذلك اتصال مباشر بمحطة الفضاء الدولية، ليقوم رواد الفضاء بالمحطة بالتحدث مع زوار المعرض مباشرة عبر الأقمار الصناعية.

إجراءات للسلامة
وحول إجراءات السلامة ذكر نائب اللجنة المنظمة أنه تم وضع قوانين وإجراءات لسلامة الجمهور والفرق المشاركة، حيث تم تحديد ارتفاع مسار الطائرة واتجاهه لضمان عدم تعرض الجمهور لأية أخطار، وفى حالة مخالفة أي طيار لهذه التعليمات سيتم استبعاده.

يذكر أن بطولة العين للاستعراضات الجوية تتزامن مع كأس الخليج 18، وقد أكدت اللجنة المنظمة أنه تمت مراعاة أن يكون افتتاح البطولة في يوم لا تجري فيه أية مباريات.

وأضافت أنه من الصعب تغيير موعدها نظرا لتعدد البطولات الجوية وانشغال أجندة الفرق المشاركة بغيرها من البطولات العالمية، مشيرة إلى أنه يمكنها الاستفادة من الحدث الرياضي من خلال استقطاب جمهور الدورة الخليجية، ودعوة فرقها إلى افتتاح البطولة الجوية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة