مصرع أربعة من مقاتلي أبو سياف جنوبي الفلبين   
الثلاثاء 1423/1/6 هـ - الموافق 19/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود فلبينيون يقومون بدورية حراسة في منطقة تيبو بجزيرة باسيلان (أرشيف)

ذكر مسؤول عسكري أن أربعة عناصر من جماعة أبو سياف قتلوا اليوم في معارك مع الجيش جنوبي الفليبين كما أصيب جندي فلبيني بجروح. وأوضح مسؤولون أن ستة آخرين من الجماعة أسروا خلال هذه المعارك.

وهاجمت القوات الحكومية مدعومة بطائرات تجسس أميركية بدون طيار معاقل للجماعة قرب مدينة لانتاوان بجزيرة باسيلان, وفق ما أفاد ناطق باسم القيادة الجنوبية.

ويتولى نحو 160 عنصرا من الوحدات الخاصة الأميركية تدريب وتقديم المشورة للجنود الفلبينيين في مطاردتهم لمجموعة أبو سياف التي تحتجز أميركيين اثنين وفلبينية في جزيرة باسيلان.

من جهة أخرى سيتم إرسال 1700 جندي أميركي الشهر القادم إلى الفيلبين لإجراء مناورات مع الجيش الفلبيني وفق ما أعلن الثلاثاء ناطق عسكري فلبيني. وسيشارك هؤلاء الجنود في مناورات تستمر أسبوعين اعتبارا من 22 أبريل/نيسان المقبل في جزيرة لوزون أبرز جزر شمالي أرخبيل الفلبين.

ونفى مسؤولون فلبينيون أي علاقة لهذه المناورات بالدعم المقدم للجنود الفلبينيين في جزيرة باسيلان في إطار الحملة على جماعة أبو سياف.

وتهدف مناورات لوزون التي تندرج في إطار اتفاق أبرم عام 1999 إلى تطوير التعاون وإمكانيات القيام بعمليات مشتركة بين الأميركيين والفلبينيين بحسب ناطق عسكري فلبيني. ومن المقرر أن يشارك من الجانب الفلبيني 2100 جندي في المناورات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة