السعودية تحدد الموعد النهائي لوصول الحجاج   
الأربعاء 1426/12/5 هـ - الموافق 4/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 7:26 (مكة المكرمة)، 4:26 (غرينتش)

حجاج بيت الله ملأوا ساحات الحرم المكي استعدادا لشعائر الحج (الفرنسية)

أعلنت السعودية أن الموعد النهائي لوصول الحجاج جوا إلى البلاد لأداء فريضة الحج هو مع نهاية اليوم الأربعاء.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودي في بيان إن كل طائرة تصل إلى السعودية وعلى متنها حجاج بعد الموعد المحدد ستدفع غرامة قدرها 200 ألف ريال سعودي (53 ألف دولار)، مؤكدة أنها ستحتجز أي طائرة تنتهك الموعد المحدد في المطار إلى حين دفع الغرامة.

أما الموعد النهائي المحدد لوصول الحجاج بحرا وبرا فهو منتصف ليل أمس الثلاثاء.

ومن المقرر أن تبدأ شعائر الحج يوم الأحد الثامن من شهر ذي الحجة الموافق للثامن من يناير/كانون الثاني الجاري.

وكان رئيس مركز أبحاث الحج أسامة البار قال إن أكثر من 1.3 مليون حاج وصلوا إلى البلاد لأداء مناسك الحج لهذا العام، وإن مليون حاج من المقيمين في السعودية حصلوا على تصريح لأداء مناسك الحج.

ومن المتوقع أن يصل قرابة 300 ألف آخرين إلى مكة بدون تصريح، ليصل إجمالي عدد الحجاج إلى أكثر من 2.5 مليون حاج هذا العام.

وبسبب الاحتياطات التي اتخذتها السعودية هذا العام للحيلولة دون انتشار مرض إنفلونزا الطيور بين الحجاج، فمن المتوقع أن يقل العدد الإجمالي للحجاج هذا العام عن العام الماضي، الذي وصل فيه العدد إلى أكثر من 2.5 مليون حاج.

ويبيت الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة بمنى -ويسمى بيوم التروية- ثم يصعدون إلى عرفات في اليوم التالي لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة.

وبعد مغيب شمس يوم عرفة ينفر الحجيج إلى مزدلفة ليقضوا بها الليل ويجمعوا الحصى استعدادا لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

بعد هذا اليوم يقضي الحجاج أيام التشريق بمنى وعددها ثلاثة أيام, لتنتهي مناسك الحج رابع أيام العيد, ويبدأ الحجاج بعدها رحلة العودة إلى ديارهم أو زيارة الأماكن المقدسة الأخرى. ويمثل الوقوف بعرفات الذي سيوافق يوم التاسع من يناير/كانون الثاني ذروة مناسك الحج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة