انتخاب زعيم جديد لحزب العمال الأسترالي المعارض   
الخميس 1422/9/7 هـ - الموافق 22/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كيم بيزلي
انتخب الزعيم النقابي الأسترالي السابق سيمون كرين زعيما لحزب العمال المعارض خلفا لكيم بيزلي الذي استقال من منصبه عقب هزيمة حزبه في الانتخابات التي جرت الشهر الجاري. وتعهد كرين بمراجعة شاملة لسياسات الحزب ومن بينها نفوذه داخل اتحادات التجارة وقراره دعم سياسة الحكومة ضد الهجرة غير القانونية.

وقال كرين في مؤتمر صحفي إنه سيبدأ اعتبارا من الاثنين المقبل حملة الدعاية الانتخابية لحزب العمال استعدادا للانتخابات المقبلة المتوقع أن تجرى عام 2004. وقد تم انتخاب جيني ماكلين نائبا لرئيس الحزب.

وتعرض حزب العمال الذي يقبع في المعارضة منذ عام 1996 لانتقادات بسبب تأخره في الكشف عن سياساته قبيل الحملة الانتخابية، ودعمه غير القوي لسياسة الائتلاف الحاكم الصارمة بشأن دخول المهاجرين غير القانونيين إلى أستراليا.

جون هوارد يدلي بصوته في الانتخابات الأخيرة بإحدى ضواحي سيدني (أرشيف)
وقد خسر حزب العمال أمام التحالف الوطني الليبرالي المحافظ بزعامة رئيس الوزراء جون هوارد الذي فاز في الانتخابات للمرة الثالثة على التوالي، وسط تزايد دعم الناخبين لسياسة الحكومة حول تشديد القيود المفروضة على الهجرة غير القانونية. وقد جرت الانتخابات في العاشر من الشهر الجاري.

يشار إلى أن هوارد ركز أثناء حملته الانتخابية على تأييد الحرب التي أعلنتها الولايات المتحدة على ما يسمى الإرهاب وتشديد القيود المفروضة على الهجرة، في حين تضمنت حملة بيزلي تعهدات بتوفير وظائف وتحسين الأوضاع الصحية وأوضاع التعليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة