الجزيرة تنظم دورة لقادة المؤسسات الإعلامية العربية   
الأربعاء 1426/8/18 هـ - الموافق 21/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:21 (مكة المكرمة)، 10:21 (غرينتش)

مركز الجزيرة واليونيسكو ينظمان دورة الإدارة الحديثة لمؤسسات الإعلام المرئي والمسموع
كمال عبد الوهاب

ينظم مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو دورة تدريبية بعنوان "الإدارة الحديثة لمؤسسات الإعلام المرئي والمسموع".

ويشارك في الدورة -التي تهدف لتنمية المهارات الإدارية وتطوير آفاق الفرص التسويقية والتمويل الذاتي- عدد من مدراء ومساعدي مدراء مؤسسات البث التلفزيوني والإذاعي بالدول العربية.

ويتناول برنامج الدورة الوسائل الحديثة لإدارة مؤسسات الإعلام المرئي والمسموع، والمبادئ الأساسية للإدارة والتخطيط الإستراتيجي، والتسويق والإدارة المالية، وإدارة الإنتاج، ومراقبة الجودة، وتقييم البرامج، والمبادئ الصحفية والأخلاق المهنية.

كما نظم المركز لمشتركي الدورة زيارات يومية لمؤسسات الإذاعة والتلفزيون في قطر ومن بينها قناة الجزيرة.

تأتي هذه الدورة في إطار مشاريع التعاون القائمة بين مركز الجزيرة الإعلامي ومنظمة اليونيسكو، التي تهدف لدعم وتطوير الأداء الإعلامي العربي.

في هذا الصدد أقام المركز في أبريل/ نيسان الماضي وبالتعاون مع مكتب اليونيسكو بالدوحة ورشة عمل حول دور الإعلام في خدمة قضايا التعليم للجميع، حضرها 20 صحفيا من مختلف البلدان العربية يمثلون مجالات العمل الإعلامي المرئي والمسموع والمطبوع والإلكتروني.

وقد استطلعت الجزيرة نت عددا من المشاركين في الدورة الحالية، حيث قال مدير إذاعة لبنان فؤاد خليل قبلان إن الدورة كانت فرصة يتعارف من خلالها مسؤولو المؤسسات الإعلامية العربية ويتحاوروا حول القضايا التي تهم مؤسساتهم.

وذكر مدير إذاعة قطر علي ناصر الكبيسي أن الدورة تشكل دفعا للتطوير وتقدم المؤسسات الإعلامية وفرصة لتبادل الخبرات وإيجاد الحلول للمعوقات والصعوبات التي تواجه العمل الإعلامي.

أما د. معتصم بابكر مصطفى المدير العام للأخبار والبرامج السياسية بالإذاعة السودانية فأشار إلى أن الدورة حققت أهدافها بالنسبة للمشاركين، خاصة أنهم أصحاب تجارب وخبرات سابقة في مجالهم، وطالب بأهمية تنوع المدربين إثراء للتجربة وتبادل الخبرات.

من جانبه اعتبر مدير إذاعة سوريا محمود محيي الدين الجمعات أنها وضعت المشاركين على مائدة كثيرة الوجبات المفيدة، وقامت ببرمجة الواجبات وتنسيقها وأعطت جرعة جديدة لكل مشارك.

________________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة