المعارضة السورية تسقط طائرة وتقتحم مطار الثعلة بالسويداء   
الخميس 23/8/1436 هـ - الموافق 11/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:27 (مكة المكرمة)، 9:27 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة في سوريا إن قوات المعارضة السورية أسقطت طائرة حربية تابعة لقوات النظام قرب كتيبة الرادار بين بلدتي ناحتة وبصرى الحرير في ريف درعا الشرقي، مضيفا أن الطائرة سقطت بعدما أصابتها المضادات الأرضية.

وأعلنت المعارضة السورية أنها اقتحمت مطار الثعلة العسكري في السويداء جنوبي سوريا، وأن اشتباكات تجري بداخله.

وكان المراسل قد أفاد في وقت سابق بأن قوات المعارضة السورية حركت أرتالا وتعزيزات عسكرية إلى محيط مطار الثعلة العسكري وقصفته براجمات الصواريخ لإبعاد خط الجبهة عن بلدات سيطرت عليها.

وأوضح المراسل منتصر أبو نبوت من ريف السويداء أن المعارضة المسلحة تهدف حاليا إلى منع طيران النظام من قصف القرى والبلدات التي سيطرت عليها المعارضة في منطقة الريف الشرقي لمحافظة درعا وصولا إلى الريف الغربي لمحافظة السويداء.

وقد سيطرت فصائل المعارضة أمس الأربعاء على بلدة سكاكا وأطراف بلدة الدارة الواقعة على تخوم مطار الثعلة العسكري، عقب سيطرتها على اللواء 52 في درعا، وبلدة رخم، وبلدة المليحة الغربية.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة سوريا مباشر أن القيادة العامة للجيش الأول أعلنت بدء معركة جديدة تحت اسم "سحق الطغاة" للسيطرة على مطار الثعلة العسكري وبلدة الدارة بريف السويداء.

قصف عنيف
وقال مراسل الجزيرة إن قوات النظام قصفت أمس قرى المليحة الغربية والمليحة الشرقية ورخم في الريف الشرقي لدرعا بأكثر من عشرين صاروخ أرض-أرض، مما خلف قتلى وجرحى وأحدث دمارا كبيرا.

وأفاد ناشطون سوريون بأن اللواء 52 تعرض أمس الأربعاء لـ17 غارة جوية من قبل طيران النظام السوري.

video

وفي سياق متصل، تحدثت شبكة شام عن مقتل أكثر من عشرة أشخاص وإصابة عدد آخر جراء غارة جوية استهدفت المدنيين في مدينة سراقب بريف إدلب شمالي البلاد.

وقال قائد فريق الإنقاذ في الدفاع المدني بسراقب ليث الفارس لوكالة الأناضول إن القصف أسفر عن إصابة عشرين شخصا، وتدمير واسع في الممتلكات.

وفي ريف حمص، قتلت امرأتان وأصيب أشخاص آخرون -بينهم أطفال- جراء غارة جوية للنظام على الحي الشرقي من مدينة تدمر التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية قبل أيام.

وشن الطيران السوري غارات على ناحية عقيربات وقرى جنى العلباوي ولحايا واللويبدة والصحن بسهل الغاب في ريف حماة، مما أدى إلى سقوط جرحى.

وفي مدينة حلب قال مراسل الجزيرة إن عدة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون إثر غارة لطائرات النظام على منطقة مشفى البيان في حي الشعار بالمدينة, مما أدى أيضا إلى انهيار عدد من المباني فوق ساكنيها، الأمر الذي يرجح ارتفاع عدد الضحايا والمصابين في صفوف المدنيين.

وفي ريف الحسكة شمالي شرقي البلاد، قتل 14 شخصا على الأقل وجرح عشرات في غارات للنظام السوري على بلدة الشدادي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة