محاكمة 36 متهما بقضايا الإرهاب في اليمن   
الأحد 1428/2/15 هـ - الموافق 4/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:58 (مكة المكرمة)، 16:58 (غرينتش)

المتهمون في طريقهم للمحكمة(رويترز-أرشيف)
مثل اليوم أمام محكمة يمنية متخصصة في قضايا الإرهاب بالعاصمة صنعاء 36 متهما بقضايا التخطيط لشن هجمات بالقنابل ضد المنشآت النفطية والفنادق التي يرتادها أجانب.

وحضر ثلاثون من المتهمين إلى قاعة المحكمة في حين يحاكم ستة آخرون غيابيا، ووجهت إلى الرجال تهمة المشاركة في تشكيل عصابة مسلحة لتنفيذ أعمال تخريبية وإجرامية ومهاجمة الأجانب في البلاد.

وتضمنت عريضة الاتهام اشتراكهم بإحداث تفجيرات بمصفاة الغاز الطبيعي بمنطقة صافر محافظة مأرب شمال شرق صنعاء وخزانات النفط بميناء الضبة الشحر محافظة حضرموت.

واتـُهم المدعى عليهم كذلك باستعمال قذائف صاروخية (آر بي  جي) وسيارات مجهزة بمواد متفجرة (تي إن تي) نتج عنها موت محمد صالح المخزومي أحد حراس بوابة منشآت النفط بميناء الضبة وإلحاق أضرار جسيمة بالمنشأتين النفطيتين.

وقال ممثلو الادعاء للمحكمة إن الرجال أعدوا متفجرات وأسلحة نارية ومركبات وأقنعة لاستخدامها في الهجمات.

كما زود المتهمون الستة والثلاثون منفذي الهجومين بالدعم اللوجستي، حسب ممثلي الادعاء.

ومن بين التهم الموجهة إيواء 10 من عناصر القاعدة الثلاثة والعشرين الذين فروا من سجن شديد الحراسة بالعاصمة في فبراير/شباط 2006.

وأكد جميع المتهمين الذين حضروا جلسة اليوم براءتهم، فيما قال 10 منهم إنهم أدلوا باعترافات تحت الاكراه خلال استجواب الشرطة. وأجلت المحكمة القضية إلى يوم 18 من الجاري لإعطاء الفرصة لمحامي الدفاع  للتشاور مع موكليهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة