القذافي يعلن مقاطعة ليبيا للقمة العربية بالبحرين   
الخميس 21/10/1423 هـ - الموافق 26/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معمر القذافي

أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن الزعيم الليبي معمر القذافي قرر عدم مشاركة بلاده وعلى أي مستوى في القمة العربية المقرر انعقادها بالبحرين في مارس/ آذار المقبل.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة للجزيرة أن قرار القذافي هو أول خطوة عملية لتأكيد تصميم ليبيا على الانسحاب النهائي من الجامعة العربية التي كررت من جانبها في مرات عديدة التأكيد على أن الطلب الليبي لا يزال مجمدا.

ويتضارب الإعلان الليبي مع تصريحات للمتحدث باسم الجامعة العربية قال فيها إن قرار انسحاب طرابلس من الجامعة لايزال مجمدا مستبعدا في الوقت نفسه أن يكون الأمين للعام للجامعة قد ناقش هذا الملف خلال زيارته مؤخرا لليبيا بيد أن مصادر ليبية رفيعة المستوى جددت تأكيد الزعيم الليبي عزمه الانسحاب من الجامعة.

وقد أبلغت طرابلس كلا من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصري أحمد ماهر خلال زيارتيهما الأخيرتين لطرابلس أنها مازالت متمسكة بموقفها المتعلق بالانسحاب من الجامعة، بسبب استمرار الوضع المتدهور في العالم العربي.

وقد أعلنت الجماهيرية في 24 أكتوبر/ تشرين الأول قرارها بالانسحاب من الجامعة احتجاجا على عجز الجامعة في التعامل مع قضيتي فلسطين والعراق. ونجح عمرو موسى الذي توجه فورا إلى طرابلس في إقناع القذافي بتعليق قرار الانسحاب.

يشار إلى أن القذافي قد هدد في مرات عديدة بسحب عضوية بلاده في الجامعة احتجاجا على ما وصفه "بالجبن العربي" في مواجهة إسرائيل والولايات المتحدة وأعرب عن خجله لكونه عربيا، مؤكدا أنه سيركز بدلا من ذلك على دعم وتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية غير العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة