مواطنو الاتحاد الأوروبي لن يشاركوا باستفتاء بريطانيا   
الاثنين 1436/8/7 هـ - الموافق 25/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:36 (مكة المكرمة)، 6:36 (غرينتش)

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاثنين أن أغلب مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في البلاد لن يحق لهم المشاركة في الاستفتاء المزمع إجراؤه بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون الضوابط التي ستحكم إجراء الاستفتاء تمهيداً لسن تشريع الخميس المقبل من البرلمان ينظم عملية التصويت.

ويبدأ كاميرون جولة تشمل خمس دول أوروبية هي الدانمارك وهولندا وفرنسا وبولندا وألمانيا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري لإجراء محادثات مع زعماء رئيسيين في الاتحاد الأوروبي بشأن خططه الإصلاحية.

وقال مكتب كاميرون في بيان إن القوائم الانتخابية للاستفتاء ستستند "إلى قوائم الانتخابات التشريعية" التي أجريت لتوها، ما يعني أن معظم مواطني الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا لن يتمكنوا من التصويت.

وجاء في البيان أن الأشخاص الذين من حقهم التصويت في الانتخابات العامة البريطانية بالإضافة إلى أعضاء المجلس الأعلى للبرلمان ومواطني الكومنولث في جبل طارق، هم الذين سيكون لهم الحق في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء المتعلق بالاتحاد الأوروبي.  

وهذا يعني أن البريطانيين والإيرلنديين والمالطيين والقبارصة ومواطني دول الكومنولث الآخرين الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة ويقيمون في بريطانيا بالإضافة إلى المواطنين البريطانيين الذين يعيشون في الخارج منذ أقل من 15 سنة، سيتمكنون من التصويت ولكن ليس مواطنو دول الاتحاد الأوروبي الآخرون.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد وعد بإعادة التفاوض بشأن علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي قبل استفتاء يجرى بحلول نهاية 2017.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة