مقتل أربعة في أفغانستان بانفجار قرب قاعدة أميركية   
الخميس 1424/9/20 هـ - الموافق 13/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بقايا حافلة تعرضت لانفجار في مقاطعة هيلمند جنوب أفغانستان (رويترز-أرشيف)
لقي أربعة أفغان على الأقل مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون عندما انفجرت قنبلة في سيارتهم باستخدام جهاز تحكم عن بعد. وكانت القنبلة تستهدف في ما يبدو سيارة أميركية قرب قاعدة عسكرية أميركية.

وجاء الهجوم الذي وقع أمس الأربعاء في إقليم كونار بشمال شرق البلاد عشية حلول الذكرى الثانية لسقوط نظام طالبان.

واتهم بعض السكان طالبان وحلفاءها بتنفيذ الهجوم، وأضافوا أن الهدف من التفجير الذي وقع في مقاطعة مانوجي في كونار كان في ما يبدو سيارة تابعة للقوات الأميركية كانت تسير أمام السيارة التي دمرت.

ووقع الانفجار على بعد نحو كيلومترين من قاعدة تستخدمها القوات التي تقودها الولايات المتحدة قرب الحدود الباكستانية.

وتتعرض القوات الأميركية في كونار لهجمات متكررة ينفذها عناصر من طالبان أو القاعدة أو من مؤيدي قائد المجاهدين السابق قلب الدين حكمتيار.

وذكر سكان في المنطقة أن قوات أفغانية وأميركية تمشط الجبال والقرى في كونار وإقليم نورستان المجاور في إطار عملية جديدة ضد عناصر طالبان. وبدأت العملية يوم الجمعة الماضي وقال بعض سكان القرى إن المولوي فقير الله وهو من كبار قادة حكمتيار في نورستان قتل إلى جانب ثمانية آخرين من رفاقه.

وقتل ثمانية أعضاء من أسرة أفغانية قبل أسبوعين خلال غارة جوية على قرية في نورستان. ورغم أن الجيش الأميركي لم يقر بمسؤوليته عن الحادث فإن سكان القرية يقولون إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة قد تكون شكت في أن فقير الله كان مختبئا بالمنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة