تقليص عدد المحترفين الأجانب في أندية الدوري القطري   
الخميس 1430/1/25 هـ - الموافق 22/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:51 (مكة المكرمة)، 12:51 (غرينتش)
السويسري هاكان ياكين أحد أبرز المحترفين في الدوري القطري حاليا (رويترز-أرشيف)

قرر الاتحاد القطري لكرة القدم تقليص عدد المحترفين الأجانب في الدوري المحلي من ستة إلى أربعة وذلك اعتبارا من موسم 2009-2010 تماشيا مع نظام الاتحاد الآسيوي للعبة.
 
وأوضح رئيس الاتحاد الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني أن عدد المحترفين سيصبح ثلاثة إلى جانب محترف رابع ينتظر أن يكون من قارة آسيا.
 
وأضاف أن الأندية القطرية كانت توافقت على تقليص العدد إلى خمسة محترفين يكون منهم ثلاثة أجانب إضافة إلى لاعب آسيوي وآخر خليجي، لكن تقلص العدد إلى أربعة بعد قرار الاتحاد الآسيوي في هذا الشأن.
 
وأشار رئيس الاتحاد إلى أنه يتم التشاور حاليا مع الأندية حول قرار يسمح لها بالتعاقد مع لاعب تحت عشرين سنة أو 18 سنة للعب مع فرقها بدوري الرديف، ويتم التشاور حاليا لتحديد السن حيث سيكون مسموحا لهذا اللاعب الشاب باللعب مع  الفريق الأول شرط ألا يزيد عدد المحترفين عن أربعة فقط في كل  مباراة.

تجدر الإشارة إلى أن أصواتا عديدة طالبت منذ فترة بتقليص عدد المحترفين تماشيا  مع قرار الاتحاد الآسيوي وتفاديا للمشاكل التي تتعرض لها الأندية القطرية عند مشاركتها في دوري أبطال آسيا للمحترفين حيث يتأثر مستوي الفرق فنيا نظرا لاضطرارها للاعتماد على ثلاثة محترفين فقط.

وسيشارك فريقا الغرافة وأم صلال بطلا الدوري وكأس الأمير في دوري أبطال آسيا للمحترفين 2009 الذي ينطلق في مارس/آذار المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة