مجموعة قبلية تحتجز أجانب باليمن   
الثلاثاء 1434/2/12 هـ - الموافق 25/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:56 (مكة المكرمة)، 21:56 (غرينتش)
وجود أمني في المنطقة التي اختطف فيها الأجانب الثلاثة في العاصمة صنعاء (الفرنسية)

قال مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية الاثنين إن زوجين فنلنديين ورجلا نمساويا مخطوفين في اليمن يحتجزهم رجال قبائل للحصول على فدية.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "لدينا معلومات بأن مجموعة قبلية تحتجز المواطنين الغربيين الثلاثة وتطالب بفدية"، إلا أن وزارة الخارجية الفنلندية قالت إنه لا يمكنها تأكيد طلب الفدية أو أن الزوجين الفنلنديين محتجزان لدى رجال قبائل.

ونقلت رويترز عن المسؤول أن الثلاثة الذين خطفوا في صنعاء يوم الجمعة الماضي، محتجزون في بلدة خولان على بعد نحو 20 كيلومترا شرقي العاصمة صنعاء.

ومساء الأحد قالت وزارة الداخلية اليمنية إن الشرطة حررت ممرضة فلبينية شابة اختطفت في صنعاء، واعتقلت الخاطفين بعد نحو ساعتين من اختطافها.

وفي حادث منفصل، خطف رجال قبائل نجل مدير ببنك اليمن الدولي خارج صنعاء. وقال مسؤول في البنك -وهو مصرف خاص- إن الخاطفين يطالبون بتعويض مالي عن قطعة أرض قالوا إن البنك استولى عليها دون وجه حق.

وخطف مئات الأشخاص في اليمن خلال الأعوام الـ15 الأخيرة وتم الإفراج عن معظمهم. وتقع حوادث خطف لغربيين بين الحين والآخر، أغلبها على أيدي رجال قبائل لاستغلالهم كورقة مساومة في نزاعات مع السلطات أو على أيدي متشددي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومتعاطفين معه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة