جديد آبل.. آيفون 6إس و 6إس بلس   
الخميس 26/11/1436 هـ - الموافق 10/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 1:05 (مكة المكرمة)، 22:05 (غرينتش)

كعادتها في سبتمبر/أيلول من كل عام لا بد أن تكشف شركة آبل في مؤتمر خاص عن جديدها من هواتف آيفون، ولم يكن مؤتمر مساء الأربعاء استثناء، حيث كشفت آبل عن العديد من المنتجات الجديدة، كان آخرها وأبرزها هاتفي الآيفون 6إس و6إس بلس.

آيفون 6إس و6إس بلس
وكما هو متوقع حصل آيفون على ترقية جديدة في مواصفاته، لكن أبرز المزايا كانت "ثري دي تاتش" التي تميز قوة الضغط على الشاشة لصنع الإيماءات، فعلى سبيل المثال فإن الضغط بشدة على أيقونة تطبيق معين سيظهر قائمة للنظر في البريد الإلكتروني أو التقاط صورة أو شيء آخر.

كما يتضمن الهاتف محرك رد الفعل اللمسي (هابتيك فيدباك) ليعطي المستخدم رد فعل على شكل اهتزاز بسيط عندما يقوم بتلك الضغطات الشديدة.

آبل تقول إن المعالج أي9 أسرع بنسبة 70% من الجيل الذي سبقه أي8 (الأوروبية)

إلى جانب ذلك، تمت ترقية معالج الهاتف إلى المعالج "أي9" بمعمارية 64 بتا، والذي تقول الشركة إنه يقدم أداء محسنا يصل إلى 70% في سرعة المعالجة و90% في معالجة الرسوميات مقارنة بالجيل الذي سبقه أي8.

كما أضافت آبل إلى الهاتف معالج إم9 الجديد الذي يسمح بالتعرف على الحركة بالإضافة إلى تشغيل بعض الميزات بشكل دائم دون استهلاك الطاقة بشكل كبير.

وارتفعت في هذين الهاتفين دقة الكاميرا الخلفية إلى 12 ميغابكسلا، وأصبح بإمكانها تسجيل فيديو بدقة 4كي فائقة الوضوح، أما الكاميرا الأمامية فأصبحت بدقة خمسة ميغابكسلات مع ضوء فلاش يصدر من الشاشة لالتقاط صور أفضل.

وأضافت الشركة خيارا جديدا للتصوير تحت اسم "لايف فوتوز" يسمح بالتقاط صور متحركة لكل صورة يتم التقاطها، ويمكن استخدامها كخلفيات لشاشة الهاتف أو حاسوب آيباد أو ساعة آبل الذكية مع بدء المواقع الإلكترونية بدعم هذه الصور، حيث أعلن موقع فيسبوك أنه سيدعمها في وقت لاحق هذا العام.

الهاتفان الجديدان سيأتيان بأربعة خيارات للألوان (الأوروبية)

ويأتي هاتف آيفون 6إس بقياس 4.7 بوصات، بينما تأتي شاشة آيفون 6إس بلس بقياس 5.5 بوصات، كما حصل الهاتفان على تحديث في تقنية التعرف على البصمة "تاتش آي دي" حيث أصبحت أسرع من الجيل السابق بمرتين.

وسيطرح الهاتف الجديد بأربعة خيارات للألوان هي: الفضي أو الذهبي أو الرمادي، إلى جانب لون رابع هو الذهبي الوردي.

ورغم أن نظام التشغيل الجديد آي أو إس 9 سيطرح في 16 سبتمبر/أيلول الجاري فإن هاتفي آيفون الجديدين لن يتاحا قبل 25 سبتمبر/أيلول المقبل، في حين ستبدأ الطلبات المسبقة على الهاتفين اعتبارا من السبت 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويبدأ سعر آيفون 6إس الجديد من 649 دولارا للنسخة 16 غيغابايتا، و749 دولارا للنسخة 64 غيغابايتا، و849 للنسخة 128 غيغابايتا، أما آيفون 6إس بلس فيبدأ سعره من 749 للنسخة 16 غيغابايتا و849 دولارا للنسخة 64 غيغابايتا، و949 دولارا للنسخة 128 غيغابايتا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة