الحوثيون يقصفون مأرب والمقاومة تتقدم بالجوف   
الأحد 1437/6/25 هـ - الموافق 3/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:37 (مكة المكرمة)، 19:37 (غرينتش)

قتل وأصيب مدنيون بقصف للحوثيين على مستشفى بمأرب شرقي اليمن حيث نزح ذوو الكفاءات لينضموا إلى صفوف المقاومة، وبانفجار في سوق بمحافظة إب جنوبي شرقي البلاد، في حين أحرزت المقاومة تقدما بمحافظة الجوف شمالا.

وقال مراسل الجزيرة إن الحوثيين قصفوا الأحد مستشفى الهيئة العام في مأرب بالصواريخ، مما أدى إلى مقتل ثلاثة، بينهم طبيب، وإصابة عشرة.

وكانت مليشيا الحوثي المتمركزة في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب قد أطلقت ثلاثة صواريخ كاتيوشا سقطت داخل المستشفى وسقط أحدها عند مدخله لحظة تجمهر عدد من المراجعين.

ويأتي هذا القصف تزامنا مع زيارة وفد رفيع للمحافظة برئاسة نائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء.

وكانت القوات الحكومية تمكنت من استعادة معظم أراضي المحافظة بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، لكن الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لا يزالون يسيطرون على مناطق غربي المحافظة، منها صرواح وجبال هيلان.

وعقب اندلاع الحرب في اليمن، سارع عشرات من ذوي الكفاءات العلمية والفنية اليمنية إلى النزوح الى محافظة مأرب للانضمام إلى صفوف المقاومة والمشاركة مع قوات الجيش الوطني.

وبينما حرص البعض منهم على الانخراط في القتال جنبا إلى جنب مع الضباط والجنود في الصفوف الأمامية، اختار آخرون العمل التطوعي في مجال الخدمات الطبية واللوجستية لدعم الجيش والمقاومة.

وفي جنوب شرق البلاد، نقلت وكالة الأناضول عن مسؤول أمني أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب 13 آخرون، بينهم نساء وأطفال، جراء انفجار لم تعرف أسبابه في سوق مزدحم بمنطقة الدليل في مدينة إب مركز محافظة التي تحمل الاسم نفسه.

وبينما أفاد المسؤول بأن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الانفجار، قال بعض شهود العيان إنه ناجم عن انفجار أسطوانة غاز، في حين رجح آخرون أن يكون ناجما عن تفجير عبوة ناسفة.

video

معارك الجوف
أما في الشمال، فقد أكد مصدر في المقاومة الشعبية اليمنية أن قوات المقاومة والجيش الوطني سيطرت على موقع للمسلحين الحوثيين بمحافظة الجوف المحاذية للحدود مع السعودية.

وأوضح المصدر لوكالة الأناضول أن قوات الجيش والمقاومة شنت هجوما عنيفا، وسيطرت على موقع الزلاق بمنطقة العقبة بمحافظة الجوف، بعد اشتباكات مع الحوثيين الذين كانوا يتخذون من الموقع نقطة تفتيش لهم.

وكان الناطق باسم المقاومة بمحافظة الجوف عبد الله الأشرف قد أوضح للأناضول قبل أيام أن "80% من أراضي المحافظة باتت تحت سيطرة قوات الجيش والمقاومة".

وفي تطور آخر، نقلت رويترز عن مسؤول محلي أن طائرات حربية هاجمت معسكرا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمدينة المكلا جنوبي اليمن، وأسقطت عددا من عناصره بين قتيل وجريح.

وأضاف المسؤول أن الطائرات شنت أربع ضربات جوية على مواقع التنظيم قرب مدينة المكلا الساحلية جنوبي اليمن، مشيرا إلى أن الطائرات تابعة للتحالف العربي.

غير أن رويترز ذكرت أنه لم يتسن لها الاتصال بمتحدث باسم التحالف للتعليق، مشيرة إلى أن طائرات أميركية شنت خلال الأسابيع القليلة الماضية ضربات ضد مقاتلي التنظيم في اليمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة