إسرائيل تطلق قمرا تجسسيا جديدا   
الثلاثاء 1423/3/16 هـ - الموافق 28/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صاروخ إسرائيلي ينطلق حاملا قمر التجسس الاصطناعي أفق 5
أكد مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية أن إسرائيل أطلقت اليوم القمر الاصطناعي (أفق 5) الخاص بالتجسس من قاعدة بالماهيم الجوية جنوبي تل أبيب، وذكرت تقارير إعلامية أن القمر الاصطناعي، الذي تقدر تكلفته بنحو ستين مليون دولار، أطلق بواسطة الصاروخ شافيت الإسرائيلي الصنع وهو نسخة من صاروخ أريحا أرض أرض بعيد المدى.

ونقل عن خبراء أجانب قولهم إن صاروخ أريحا يمكنه حمل رؤوس نووية، وهي الحقيقة التي لم تقر بها السلطات الإسرائيلية حتى الآن. وتقول التقارير الإسرائيلية إن القمر الصناعي (أفق 5) سيستخدم لأغراض التجسس على بعض دول الشرق الأوسط.

وقال الصحفي بالتلفزيون الإسرائيلي شلومو غانور في مقابلة مع الجزيرة إن مهمة قمر التجسس تتركز على منطقة الشرق الأوسط "بما فيها الدول التي تهدد أمن إسرائيل"، مشيرا إلى حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973 التي خاضتها مصر وسوريا ومضيفا "لقد استفادت إسرائيل من تجارب الماضي بعد أن فاجأتها تلك الحرب".

وأوضح المصدر أن القمر الاصطناعي الجديد متطور ومزود بعدسات تلسكوبية تمكنه من التقاط صور عن قرب لأي حشود عسكرية محتملة في دول المنطقة. وأضاف أن "السماء مفتوحة أمام الجميع، وأن إسرائيل ليست وحدها التي تملك أقمارا تدور في السماء".

وكانت إسرائيل قد أطلقت أول قمر اصطناعي للتجسس (أفق 1) عام 1988 وأعقبته بقمر التجسس (أفق 2) عام 1990 وأطلقت قمرها الثالث عام 1995، وفشلت عام 1998 في إطلاق (أفق 4) ثم انفجر قمر التجسس (أفق 3) العام الماضي عندما حاول العلماء الإسرائيليون تمديد صلاحية عمل القمر من ثلاث إلى ست سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة