الفهد أول رئيس عربي للجان الأولمبية   
السبت 23/4/1433 هـ - الموافق 17/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:19 (مكة المكرمة)، 18:19 (غرينتش)
 الفهد (يسار) أول عربي يرأس أنوك بعد رانيا الذي احتكر رئاستها منذ بعثها عام 1979 (الأوروبية-أرشيف)


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر وصفته بالموثوق أن الكويتي أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي عيّن رئيسا بالوكالة لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) بعد استقالة الرئيس السابق المكسيكي ماريو فاسكيز رانيا، ليكون بالتالي أول عربي يرأس هذه المنظمة التي تعتبر ثاني منظمة رياضية بعد اللجنة الأولمبية الدولية.

يذكر أن الفهد عضو في اللجنة الأولمبية ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي والاتحاد الآسيوي لكرة اليد منذ العام 1992، وكان أيضا نائبا لرئيس أنوك رانيا الذي يرأس المنظمة منذ بعثها عام 1979.

وقال المصدر "تقدم رانيا (80 عاما) باستقالته من مناصبه كرئيس لأنوك ومن عضوية المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية ومن رئاسة لجنة التضامن الأولمبي إلى جميع اللجان الأولمبية في العالم ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ".

وأضاف أن الاستقالة جاءت بعد المعارضة الكبيرة التي واجهها رانيا في اجتماع اللجان الأولمبية الأميركية في السادس من الشهر الجاري في أكابولوكو بالمكسيك، خصوصا من الولايات المتحدة وكندا وجزر الكاريبي وبنما والبيرو.

وقال المصدر إن استقالة رانيا تزامنت مع الاجتماع التنسيقي للمكتب التنفيذي لرؤساء المجالس الأولمبية لأربع قارات هي آسيا (أحمد الفهد) وأفريقيا (السنغالي لاسانا بالانفو) وأوروبا (الأيرلندي باتريك هايكي) وأوقيانيا (روبن ميتشل)، فضلا عن حضور ممثلي الولايات المتحدة والكاريبي والذي عقد في بانكوك بتايلند يوم الجمعة.

أنوك هو أحد أهم ثلاث منظمات رياضية في العالم، تأسس في عام 1979 وارتفع عدد أعضائه إلى 205

حتى الشهر المقبل
وخلال اجتماعهم الذي تزامن مع الاستقالة، اتفق رؤساء مجالس القارات المذكورة على تعيين أحمد الفهد رئيسا لأنوك بالوكالة حتى موعد الجمعية العمومية الشهر المقبل في موسكو، والتي ستقرر انتخابه رئيسا بالتزكية لولاية جديدة أو استمراره رئيسا بالوكالة حتى انتهاء المهلة القانونية للولاية الحالية في 2014.

يذكر في هذا السياق أنه يحق لرؤساء المجالس تعيين رئيس يقوم بالأعمال وعرض الأمر على الجمعية العمومية التي ستعقد في الفترة من الـ12 إلى الـ15 من الشهر المقبل، وسيترأسها الفهد، فضلا عن ترأسه اجتماعات وزراء الشباب والرياضة لـ205 دول من 16 إلى 18 من الشهر المقبل أيضا. يشار إلى أن الفهد حصل على تأييد 15 من 21 عضوا حضروا اجتماع بانكوك.

وكان الاجتماع التنسيقي مخصصا أصلا للتحضير لاجتماع الجمعية العمومية الشهر المقبل، حيث كان يفترض تعديل النظام الأساسي لاستحداث منصب نائب أول للرئيس وتزكية أحمد الفهد لهذا المنصب، وكذلك تعيين مندوب أنوك في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية وهو رئيس المجلس الأولمبي الأوروبي باتريك هايكي.

يذكر أن أنوك هو أحد أهم ثلاث منظمات رياضية في العالم، إضافة إلى اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحادات الدولية، وهو مسؤول عن برنامج التضامن الأولمبي وعن دعم اللجان الأولمبية الوطنية وحقوق مشاركتها في دورات الألعاب الأولمبية، وقد تأسس في عام 1979، وارتفع عدد أعضائه إلى 205.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة