مؤتمر إقليمي بمصر يناقش سبل النهوض بالسينما العربية   
السبت 9/3/1424 هـ - الموافق 10/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكد المتحدثون في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي للعاملين في صناعة السينما العربية التي عقدت يوم السبت في أحد فنادق القاهرة الكبرى على ضرورة النهوض بالسينما العربية والعمل على إخراجها من أزمتها.

ومن المحاور التي سيناقشها المؤتمر "التكنولوجيا الحديثة والسينما العربية" و"السينمائيون وحقوق الملكية الفكرية" و"حماية حقوق الملكية الفكرية في ضوء القانون رقم 82 لعام 2002" و"تدريب وتنمية الكوادر الفنية" و"الأمن الصناعي في التلفزيون".

كما يناقش المؤتمر علاقة المرأة بالسينما في محورين "المرأة والسينما نظرة الأمس وتساؤلات حول الغد" و"دور المرأة المهنية في صناعة السينما".

وقال السيد راضي رئيس الاتحاد النقابات الفنية المصري إحدى الجهات المنظمة للمؤتمر أن السينما العربية تمر بأزمة حقيقية في الإنتاج مع تراجعها بالنسبة لمراحل سابقة, وهو ما أكده وزير الثقافة المصري فاروق حسني قائلا "إننا نمر بأزمة علينا الخروج منها ونحن في وزارة الثقافة ننتظر النتائج التي سيتمخض عنها هذا الحوار لنتبناها ونستفيد منها في إيجاد الحلول الملائمة للخروج من هذا النفق".

وتحدث جيم ويلسون عن الاتحاد الدولي لوسائل الإعلام والترفيه وهو الجهة الثانية المنظمة للمؤتمر عن مواقف الاتحاد الذي يضم أكثر من 130 اتحادا ورابطة ومنظمة في 60 دولة، موضحا أن الشركات الاحتكارية الكبرى تتحكم في المنتج الثقافي وتمنع التنوع الخلاق في الثقافة البشرية خلال سعيها للربح السريع.

وقال ويلسون إن "موقف الاتحاد تجاه التنوع ينبع من الموقف المسؤول تجاه الإنسانية الذي دفع بنا لتأجيل هذا المؤتمر لفترة ليست قليلة بسبب الحرب على العراق التي وقف الاتحاد ضدها منذ البداية ورفض حل المشكلة من خلال الحل العسكري، حتى في هوليوود قلعة الصناعة السينمائية وقف العديد من أعضائها ضد هذه الحرب".

وحضر افتتاح المؤتمر من المصريين مدير قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري ممدوح الليثي وعدد من الفنانين والمخرجين مثل نور الشريف وإنعام محمد علي, كما حضره من سوريا رئيس مهرجان دمشق السينمائي محمد الأحمد ونقيب الفنانين أسعد فضة ومن لبنان الأمين العام لنقابة الفنانين صبحي سيف الدين والمخرج جورج نصر ومن فلسطين الروائية ليانا بدر ومن الكويت فؤاد الشطي ومن الأردن نقيب الفنانين محمد يوسف عبادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة