القاعدة تهدد بضرب أميركا   
الأحد 1423/3/21 هـ - الموافق 2/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت صحيفة الحياة اللندنية اليوم تهديد تنظيم القاعدة بضرب الأهداف الأميركية, فيما تحدثت الخبر الجزائرية عن تشكيل حكومة جديدة في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة, ودعت الثورة العراقية المجتمع الدولي إلى مواجهة الغطرسة الأميركية .

تهديدات القاعدة

عملية نقل الواعظ الأميركي محمد سيف الإسلام المكلف متابعة شؤون المعتقلين في قاعدة غوانتنامو تمت في إطار المناقلات العسكرية العادية

الحياة

فقد أشارت صحيفة الحياة التي تصدر في لندن إلى تهديدات الناطق الرسمي باسم تنظيم القاعدة سليمان أبو غيث والتي جدد فيها النية بضرب الولايات المتحدة , وقال أبو غيث في مقال نشره موقع "النداء" على الأنترنت "إن القاعدة ستواصل ضرب الأميركيين" ,مؤكد أن المبرات التي تنطلق منه القاعدة وتبني عليها تحركاتها علمية وواقعية وعملية وشرعية.

وألقت الصحيفة الضوء على مصير الواعظ في المارينز محمد سيف الإسلام الذي كان مكلفا متابعة شؤون المعتقلين من تنظيم القاعدة وطالبان الموجودين في قاعدة غوانتنامو.

وقد استقطب هذا الضابط الأميركي المسلم على مدى أربعة أشهر أضواء الإعلام الدولي لأنه الوحيد المطلع على البرنامج اليومي للمعتقلين، إلى أن كانت المفاجأة المدوية للإعلاميين والمعتقلين على حد سواء بنقله إلى معسكر بندلتون حيث أكد الناطق باسم المارينز أن عملية نقل محمد سيف الإسلام تمت في إطار المناقلات العسكرية العادية.

وفي عنوانين آخرين قالت الحياة "دمشق تقاوم مشروعاً لتقسيم العراق وتوطين الفلسطينيين" و"بوش يدعو الأميركيين إلى الاستعداد لتحرك عسكري وقائي ضد أنظمة مختلة". وأبرزت تصريحات الرئيس الأميركي التي أدلى بها أمس في أكاديمية وست بوينت وقال فيها إن الولايات المتحدة لن تقبل بأنظمة دكتاتورية مختلة قادرة على تطوير أسلحة الدمار الشامل أو تقديمها إلى مجموعات إرهابية، دون أن يسمي الرئيس العراقي.

حكومة جزائرية
وأبرزت الصحف الجزائرية نبأ إعادة تكليف رئيس الوزراء الجزائري علي بن فليس بتشكيل الحكومة الجديدة في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية, فقد نقلت صحيفة الخبر عن بن فليس أنه يرجح أن تكون الحكومة ائتلافية, فيما قالت صحيفة اليوم إنه ستغيب عنها حركة النهضة أكبر الخاسرين في الانتخابات.


الهزيمة القاسية التي مني بها الفريق السعودي في كأس العالم كانت منتظرة ولكن ليس بهذه النتيجة العار

اليوم

وأشارت إلى أن خيار اقتصار التشكيلة على جبهة التحرير الوطني بات مستبعدا وأنه بات مؤكدا حصول حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم على حقائب وزارية في الحكومة القادمة.

وتحت عنوان "ألمانيا ثمانية/السعودية صفر.. يلطخ شرف الكرة العربية" قالت الصحيفة أن الهزيمة القاسية التي مني بها الفريق السعودي في كأس العالم كانت منتظرة ولكن ليس بهذه النتيجة العار، واعتبرت أن السعوديين كانوا غائبين عن الميدان وظهروا كأنهم مبتدئين في لعبة كرة القدم.

سياسة الغطرسة
دعت صحيفة الثورة العراقية المجتمع الدولي لمواجهة سياسة الغطرسة التي تنتهجها الولايات المتحدة في تعاملها مع دول العالم. كما دعت افتتاحية الصحيفة واشنطن إلى التعقل والحكمة لأنها بخلاف ذلك لن تتمكن من حماية نفسها مهما أوتيت من قوة لأن الأمن لن يتوفر للولايات المتحدة إذا لم تعن بأمن الآخرين أو تكف عن التدخل في شؤونهم.

معادلات شريرة

في عصر المعادلات الشريرة المنفلتة من أي رادع أو وازع أو شرعة دولية, لن يفيد الدول العربية أن تظل أسيرة الثلاجة الأميركية

الخليج

ورأت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها أن هناك معادلات شريرة تسعى الولايات المتحدة إلى فرضها على العالم عن طريق تقسيمه إلى خير وشر, عدل ووحشية, براءة وإدانة.. وفق مزاج سياسي ومصالح اقتصادية وشهوات هيمنة كلية تهدر فيه حقوق البعض وتستلب إرادات البعض الآخر. ولا يبقى إلا من يقول "نعم" لكل ما يتوافق مع مشيئة البيت الأبيض في ظل فريق عمل يسيطر على الإدارة الأميركية موصوف بأنه مهووس بالعداء للشعوب الساعية للتحرر والانعتاق من نير الهيمنة المفروض عليها وعلى بلادها ومصالحها.

إن ما يسميه بوش -كما تقول الصحيفة- بالحرب على الإرهاب أو الحرب على الشر تتقدم خطوة عملية في اتجاه فتح الباب واسعا أمام المزيد من استباحة البشر في عقر دارهم دون مسوغ أو مبرر, إلا أن هذا النظام لا يعجبه, أو هذه المنظمة أو الجبهة أو الحزب لا ترضخ لمزاجه أو مشيئته السياسية.

وتخلص إلى أنه في عصر هذه المعادلات الشريرة المنفلتة من أي رادع أو وازع أو شرعة دولية لن يفيد الدول العربية أن تظل أسيرة الثلاجة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة