الشيوخ يقر ميزانية العمليات الحربية بالعراق وأفغانستان   
السبت 6/9/1426 هـ - الموافق 8/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:50 (مكة المكرمة)، 0:50 (غرينتش)
الموازنة هي جزء من 455 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية في أفغانستان والعراق (أرشيف)
أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع موازنة الدفاع مخصصا 50 مليار دولار لعمليات "الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان" وهذه الموازنة هي جزء من 455 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية هناك.
 
وبموافقة مجلس الشيوخ على تخصيص  المبلغ ترتفع تكلفة الحربين إلى أكثر من 350 مليار دولار معظمها أنفق في العراق. ويتوقع مراقبون أن تتجه الإدارة إلى طلب مزيد من الأموال لتمويل الحرب العام المقبل.
 
وقالت إدارة الأبحاث في الكونغرس إن البنتاغون ينفق ستة مليارات دولار شهريا في المتوسط في العراق ومليار دولار في أفغانستان وأن متوسط الإنفاق العسكري الأميركي في العراق ارتفع 19% مقارنة بالعام الماضي.
 
كما وافق المجلس بالإجماع على إرسال مشروع ميزانية الدفاع إلى لجنة مشتركة مع مجلس النواب حيث يتوقع أن يواجه معركة بشأن تعديلات لمجلس الشيوخ لفرض قيود على إجراءات الاستجواب التي يتبعها البنتاغون وأساليبه في معاملة السجناء والمحتجزين.
 
وتأجل التصويت النهائي على مشروع ميزانية الدفاع يوما بسبب جدل لا علاقة له بالموضوع أثارته ماري لاندرو العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية لويزيانا للإفراج عن مبالغ المساعدات للمتضررين بالأعاصير في منطقة ساحل خليج المكسيك بسرعة أكبر.


 
وقال البيت الأبيض الذي هدد باستخدام حق الفيتو على مشروع القانون بسبب التعديلات الخاصة بالمحتجزين، إنه سيتعاون مع المؤتمر المشترك لمجلسي الشيوخ والنواب للتوصل إلى صيغة نهائية لمشروع القرار تكون أكثر اتفاقا مع رغباته.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة