علماء يتوصلون إلى خلايا المخ المرتبطة بالاختيار   
الاثنين 1427/3/26 هـ - الموافق 24/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

تمكن علماء من تحديد الخلايا العصبية أو خلايا المخ التي يبدو أنها تضطلع بدور في كيفية اختيار شخص ما مواد أو بضائع مختلفة.

وقال باحثون من كلية هارفارد الطبية في بوسطن إن خلايا في أجزاء مختلفة من المخ تستجيب لخواص مثل اللون والطعم والكمية.

وتوصل الدكتور كاميلو باداوا شيوبا وجون آساد وهو أستاذ مساعد في بيولوجيا الأعصاب إلى الخلايا العصبية التي تشارك في تحديد القيم التي تساعد الناس في الاختيار.

وقال بادوا شيوبا إن الخلايا العصبية التي تم تحديدها تحول إلى رموز القيمة التي يحددها الأشخاص للمواد المتاحة حين يجرون اختيارات بناء على تفضيلات ذاتية، وهو السلوك الذي يطلق عليه الاختيار الاقتصادي.

وحدد العلماء الذين نشروا هذه النتائج في دورية نيتشر مكان الخلايا العصبية في منطقة في المخ يطلق عليها "OFC" بينما كان يدرسون قرود المكاك الآسيوية التي كان عليها أن تختار بين نكهات وكميات من العصائر.

وربطوا اختيارات القرود بنشاط الخلايا العصبية في تلك المنطقة وبالقيم المحددة للأنواع المختلفة للعصائر فقد كانت بعض الخلايا العصبية نشطة للغاية حين اختارت القرود ثلاث قطرات من عصير العنب على سبيل المثال أو عشر قطرات من عصير التفاح.

وحولت خلايا عصبية أخرى إلى رموز قيمة عصير البرتقال فقط أو عصير العنب.

وقال بادوا شيوبا إن اختيار القرد قد يكون معتمدا على نشاط هذه الخلايا العصبية.

وكان بحث أجري في وقت سابق وتناول منطقة "OFC" أظهر أن الأذى الذي يلحق بهذه المنطقة مرتبط على ما يبدو باضطراب الأكل والمجازفة الإلزامية والسلوك الاجتماعي غير المألوف.

وبحسب هؤلاء العلماء تظهر النتائج الجديدة ارتباطا بين نشاط منطقة "OFC" وعملية التقييم العقلي التي تتضمن سلوك اختياري.

وقال شيبوا إن هناك إمكانية ملموسة لأن تكون أوجه قصور مختلفة في الاختيار ربما ناتجة عن ضعف أو اختلال وظيفي في نشاط هذا القطاع من الخلايا العصبية على الرغم من أن هذه الفرضية بحاجة إلى اختبارها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة