مملكة بوتان تنتخب أول برلمان في تاريخها   
الثلاثاء 1429/3/18 هـ - الموافق 25/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

مراكز الاقتراع بدت مكتظة بالناخبين الذين دعاهم الملك للتصويت (الفرنسية)
يدلي اليوم مواطنو مملكة بوتان بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية في تاريخها، وسيتم فيها اختيار 47 عضوا في الجمعية الوطنية (البرلمان).

وتسمح المملكة بالترشح في هذه الانتخابات فقط لمن لهم مؤهلات علمية جامعية، ويتنافس فيها حزب الشعب الديمقراطي وحزب الفضيلة البوتاني.

وناشد ملك بوتان جيجمي خيسار نامجيل وانغتشوك (28 عاما) -وهو خامس ملك للبلاد- المواطنين في بيان أصدره مطلع الأسبوع أن يمارسوا حق الانتخاب.

وبدت العاصمة ثيمفو مهجورة في اليومين الماضيين مع عودة كثيرين إلى قراهم للتصويت، كما بدت مراكز الاقتراع مكتظة اليوم بالناخبين.

وقد بدأ المسلسل الانتخابي بمملكة بوتان -المملكة المنعزلة الواقعة في جبال الهيمالايا- منذ أن قرر الملك جيجمي سينغاي وانغتشوك التنازل عن العرش لابنه قبل عامين وتسليم السلطة لحكومة منتخبة.

وتعد مملكة بوتان -التي تسمى أيضا أرض التنين العاصف- من أكثر المناطق عزلة في العالم، ولم تسمح بالبث التلفزيوني إلا سنة 1999.

وفي عام 1960 لم يكن في هذه المملكة طرق ولا مدارس ولا مستشفيات، واليوم أصبح التعليم والرعاية الصحية مجانيين وتصل غالبية القرى المياه والكهرباء.

وتقع مملكة بوتان بين الصين والهند، ويبلغ عدد سكانها زهاء ستمائة ألف نسمة وأغلبهم من البوذيين، كما تبلغ مساحتها 47 ألف كيلومتر مربع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة