"العسكري" يدرس مقترحات إقالة حكومة مصر   
الاثنين 15/6/1433 هـ - الموافق 7/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 4:47 (مكة المكرمة)، 1:47 (غرينتش)
الكتاتني قال إن المجلس العسكري طلب مهلة يومين للرد على مقترح بإقالة الحكومة (الجزيرة)

قال رئيس مجلس الشعب المصري محمد سعد الكتاتني أمس الأحد إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر وعد اللجنة البرلمانية التي التقى بها، بدراسة ثلاثة مقترحات بشأن الأزمة القائمة بين الحكومة والبرلمان، في حين قال مصدر عسكري إن حظر التجول المفروض على محيط وزارة الدفاع سيستمر لليوم الثالث.

وأوضح الكتاتني أن المقترحات الثلاثة هي إقالة الحكومة أو تقديم استقالتها أو إجراء تعديل وزاري يشمل بعض الحقائب الوزارية التي يتحفظ البرلمان على أداء وزرائها.

وكانت لجنة برلمانية مصغرة تضم الكتاتني ووكيله ورؤساء الهيئات البرلمانية قد التقت بممثلي المجلس العسكري بحضور رئيسه المشير محمد حسين طنطاوي لبحث القضايا العالقة، خاصة فيما يتعلق بإقالة حكومة كمال الجنزوري.

وكشف الكتاتني أمام الجلسة المسائية لمجلس الشعب أن الاجتماع بحث البدائل المحددة بعد رفض البرلمان بيان حكومة الجنزوري، والتي انحصرت في استقالة الحكومة أو إقالتها أو إجراء تعديل محدود سيتم خلال فترة وجيرة، موضحا أن المجلس العسكري طلب مهلة لمدة يومين.

وأكد رئيس البرلمان على مقترح إقالة حكومة الجنزوري، على أن يتم تكليفها بتسيير الأعمال حتى انتهاء المرحلة الانتقالية أو إجراء الانتخابات الرئاسية، وهو ما وعد المجلس العسكري بدراسته على أن يصدروا قراراً خلال أيام.

وقال إن اللقاء تطرق إلى تأخر حكومة الجنزوري في عرض موازنة الدولة لعام 2012/2013 على مجلس الشعب، وهو ما علق عليه المجلس العسكري بقوله إن الموازنة متوفرة جاهزة لدى الحكومة، لكنها ترى أنه لا داعي لعرض موازنتها في التوقيت الحالي، خاصة أن هناك حكومة قادمة قد تكون لها رؤية مغايرة.

غير أن الكتاتني والنواب أصروا على عرض الموازنة على مجلس الشعب، خاصة أن السنة المالية تبدأ في أول يونيو/حزيران المقبل. وأوضح أنه بعد المناقشات حول الموازنة فإنه سيتم عرضها على المجلس خلال يومين.

تمديد حظر التجول بالعباسية لليوم الثالث تجنبا لتجدد الاشتباكات مع الجيش (الفرنسية)

تمديد حظر التجول
من جهة ثانية، قال مصدر عسكري مصري أمس الأحد إن حظر التجول الذي فرض حول مقر وزارة الدفاع والمنطقة المحيطة بها في شمال القاهرة سيستمر لليوم الثالث على التوالي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المصدر قوله "تقرر استمرار حظر التجول بالعباسية من الساعة الحادية عشر مساء اليوم (الأحد) وحتى السادسة من صباح غد (الاثنين)".

وقرر المجلس العسكري الذي يدير شؤون مصر فرض الحظر الليلي تجنبا لتكرار اشتباكات اندلعت بين قوات من الجيش ومتظاهرين قرب مقر الوزارة يوم الجمعة، قتل فيها جندي وأصيب قرابة 400 متظاهر وجندي.

من جهة أخرى، شارك آلاف النشطاء في مسيرة الأحد بوسط القاهرة للمطالبة بالإفراج عن مئات المتظاهرين الذين يقولون إن قوات الجيش ألقت القبض عليهم خلال الاشتباكات التي انتهت بفض الاعتصام قرب مقر وزارة الدفاع.

وبدأت المسيرة من أمام دار القضاء العالي -وهو مجمع محاكم في وسط العاصمة- وصولا إلى مجلس الشعب، وردد النشطاء خلالها هتافات مناوئة للمجلس العسكري ورئيسه، كما رفعوا لافتات تطالب بالإفراج عن زملائهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة